رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

عن طريق شم الشرابات.. تدريب الكلاب البوليسية للكشف عن مصابي كورونا في بريطانيا

تدريب الكلاب فى بريطانيا على رصد كورونا
تدريب الكلاب فى بريطانيا على رصد كورونا

كشفباحثون بريطانيون، أن عددا من الكلاب البوليسية تلقت تدريبا للكشف عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»،بالإستعانة بجوارب كان يرتديها مصابون بالفيروس، استعدادا لتعيينهم قريبا فى المطارات وأماكن التجمعات، للتعرف على مرضى “كوفيد 19”عن طريق رصد رائحة الفيروس.

وأكد العلماء، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين،أن تلك الكلاب المدربة يمكنها فحص مئات الأشخاص فى غضون نصف ساعة، كما أنهم يكتشفون المصابين بدقة تصل إلى 94.3%، وشملت الدراسة التى لا تزال فى مراحل مبكرة فحص ما يقرب من 3500 من الجوارب والقمصان، التى ارتداها مرضى سابقون دون غسلها.

وبحسب الباحثون، استطاعت الكلاب أن تكتشف الحالات التى تظهر عليها أعراض، أو التى تعاني من أعراض متوسطة، بالإضافة إلى الحالات المصابة بالسلالة المتحورة التى ظهرت فى المملكة المتحدة أواخر العام الماضي.

وقال ستيف لينزي، الأستاذ في قسم العلوم الحيوية في جامعة دورم والذي شارك في الدراسة: «يمكن أن تكون الكلاب طريقة رائعة لفحص عدد كبير من الأشخاص بسرعة، ومنع دخول (كوفيد – 19) مرة أخرى إلى المملكة المتحدة».

وأشار جيمس لوجان، اختصاصي مكافحة الأمراض في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة، الذي ترأس فريق البحث، إلى أن الميزة الرئيسية التي تتميز بها الكلاب البوليسية عن طرق المسح الأخرى، هي «سرعتها المذهلة ودقتها الكبيرة مع مجموعات كبيرة من الأشخاص».

وتأتي الدراسة البريطانية إلى جانب مشروعات تجريبية أخرى تجري في فنلندا وألمانيا وتشيلي وأماكن أخرى تستخدم الكلاب البوليسية في رصد «كوفيد - 19» في المطارات.

تم نسخ الرابط