السبت 24 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

كيف استعدت مصر فنيا للعجز المائي؟.. وزير الري يجيب

موقع بصراحة الإخباري

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أن مصر تعيد استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي، مشيرا إلى أن مواردنا من المياه تبلغ 60 متر مكعب سنويا.

وأكد عبد العاطي، خلال حواره ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، أن مصر تستهلك 80 مليار متر مكعب من المياه سنويا واحتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويا، موضحا أنه لا توجد دولة في إفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر، حيث يتم إعادة استخدامها 4 مرات على الأقل.

وكشف وزير الري، أن محطتا "بحر البقر" و"الحمام" يعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، فضلا عن مياه محطتي "بحر البقر" و"الحمام" استخدمت من قبل 4 مرات، مؤكدا أن مصر أوشكت على الانتهاء من محطة "بحر البقر" بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء محطة "الحمام" بقدرة 6 مليون متر مكعب يوما خلال سنة.

اقرأ أيضا: وزير الري لـ«لميس الحديدي»: سد النهضة سيقتطع 27% من حصة مياه النيل في دول المصب

وأوضح الوزير، أن مصر أنشأت أكثر من 120 محطة خلط للمياه لسد العجز ومخزون المياه أمام السد العالي مهم جدا لمواجهة فترات الجفاف، مؤكدا أن ملء السد الإثيوبي هو مرحلة جفاف صناعي وعززنا مخزون السد العالي في السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي.

وشدد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، أن ملف  قضية سد النهضة  ملف مهم، لأنه يتعلق بحياة شعوب، مؤكداً أن الملف يخص دولة كاملة ويدار بشكل مؤسسي، كاشفا عن الخطوات التي سيتم  اللجوء إليها  في حال عدم قبول أديس أبابا بالعودة للمفاوضات الجادة والتوصل لاتفاق.

وتابع وزير الري: "الملف يخص دولة بكامل مؤسساتها وأنا كوزير للري سأتحدث عن الجوانب الفنية والإجراءات الأخرى هي اختصاص أصيل للمختصين الآخرين  كل في تخصصه، مؤكدا أن الإجراءات الفنية التي لجأت إليها وزارته للتخفيف من عبء الصدمة والتي جرى الاستعداد لها منذ فترة وليس الآن، قائلا: "بدأنا إجراءات  حقيقية متصلة موجودة بالفعل وبدأنا تنفيذها وبدأت الناس تستشعر بها، لكنهم لايدركون أهميتها وعلاقتها بإجراءات تخفيف العجز المائي، فعلى سبيل المثال الري بالتنقيط ومقاييس رطوبة التربة في الأرض وتبطين الترع وهي بعض سبلنا لمواجهة نقص المياه".

وكشف عبد العاطي، أن وزارته تستهدف تبطين 7 آلاف كم من الترع في المرحلة الأولى من المشروع، قائلا: "انتهينا من تبطين 1700 كم من الترع حتى الآن وبلغت  التكلفة حتى الآن أكثر  من 20 مليار جنيه تكلفة تبطين الترع حتى الآن ونستهدف تبطين 20 ألف كم من الترع بتكلفة أكثر من 80 مليار جنيه".

وعن سؤال الإعلامية لميس الحديدي، هل سيشعر المصريون بالملء الثاني لسد النهضة البالغ 13.5 مليار متر معب؟ ليرد الوزير: "شهدنا جفاف كبير في 2015 و2016 وإيراد النهر قل بمقدار 20 مليار متر مكعب واستعوضنا عجز المياه عامي 2015 و2016 من مخزون المياه أمام السد العالي  وهناك رقابة كبيرة جدا على جودة نوعية المياه من وزارتي الصحة والبيئة".  

Go to top of page