رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الصناعات الكيماوية: مصر من أكبر الدول المساهمة في بنك التنمية الإفريقي

الدكتور شريف الجبلي
الدكتور شريف الجبلي

شارك الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات بالمائدة المستديرة اليوم التي نظمها بنك التنمية الإفريقي تحت عنوان -الاستثمارات والتجارة في قطاع الكيماويات والأسمدة-، بالتعاون مع مجلس تصدير الكيماويات والأسمدة وغرفة الصناعات الكيماوية ومشاركة العديد من المؤسسات الشقيقة.

مجالات الصناعات الكيماوية

وألقى الدكتور شريف الجبلي، كلمة افتتاحيه باللقاء، مرحبًا بالحضور من جانب البنك والغرفة والمجلس التصديري، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء يعد فرصة عظيمه للشركات لمشاركة التحديات والفرص للوصول إلي الأسواق الإفريقية.

إعادة تدوير النفايات

وقال الجبلي، إن الصناعات الكيماوية من أهم الصناعات حيث تعد من أكثر الصناعات المغذية للصناعات الأخرى وتقسم الغرفة إلى 6 قطاعات رئيسية، ومنها، الأسمدة والكيماويات والبويات والورق والكرتون والبلاستيك المطاط وصناعه المنظفات، إعادة تدوير النفايات - الدهانات والأحبار، ويصل أعضاء الغرفة إلي 23 ألف مصنع في مختلف مجالات الصناعات الكيماوية.

وأشار الجبلي، إلى أن أهمية إيجاد تمويل بقروض ميسرة لهذه الصناعة لتطويرها وزيادة الإنتاج والصادرات وإحلال المنتج المحلي مكان المستورد، مؤكدًا أن مصر من أكبر الدول  المساهمة في بنك التنمية الإفريقي.

إنتاج  مصر من الصناعات الكيماوية 

ولفت إلى أن إنتاج  مصر من الصناعات الكيماوية يكفي السوق المحلية وبه فائض، وتصدر مصر إلى العديد من الدول الأوربية والإفريقية، منوهًا باتجاه العالم لتطبيق الضريبة الكربونية على العديد من الصناعات ومنها صناعة الأسمدة الأزوتية.

تطبيق خفض الضريبة الكربونية 

وطالب بدعم الشركات المعنية من بنك التنمية الإفريقية لنقل التكنولوجيات اللازمة لتطبيق CBAM -خفض الانبعاثات الكربونية-  للأسمدة الأزوتية والزجاج، حيث إنها حاليا الصناعات المستهدفة في تطبيق خفض الضريبة الكربونية وتحتاج إلى التمويل لإيجاد فرص استثمارية جديدة وتطوير الإنتاج الحالي.

خدمات غرفة الصناعات الكيميائية

وأفاد بأن غرفة الصناعات الكيميائية تقدم خدمات لأعضائها ومنها، توقيع بروتوكول تعاون بين غرفة الصناعات الكيماوية والمركز القومي للبحوث لربط البحث العلمي بالصناعة وتلبية احتياجات الصناعة من الاستشارات العلمية المطلوبة، كما قدمت الغرفة الدعم الفني المتمثل في الدراسات والاستشارات الفنية المباشرة وغير المباشرة للعديد من قطاعات الصناعة الكيميائية من خلال التعاون مع اللجان الفنية المنبثقة عن مجالس إدارات الأقسام وتكليفات مجالس إدارات الأقسام ومتابعة تكليفات مجلس إدارة الغرفة بهذا الشأن.

الاستثمار الأجنبي

ولفت إلى أن مصر مصر بإمكانات كبيرة للنهوض بصناعاتها الكيماوية، والواقع أن قطاع الصناعات الكيماوية يعد قطاعًا واعدًا للاستثمار الأجنبي والعربي المباشر في مصر خلال السنوات العشر المقبلة.

حجم الصادرات المصرية

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات بلغ في قطاعات الصناعات الكيميائية المختلفة نحو 40 مليار دولار أمريكي، ويبلغ حجم الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية في عام 2023 نحو 10 مليارات دولار أمريكي.

خبراء القطاع الخاص

وشارك في الحضور خبراء القطاع الخاص في بنك التنمية الإفريقي مع اللاعبين الرئيسيين والممولين الآخرين، المهتمين بدعم خطط التوسع والتصدير لمناقشة فرص التنمية داخل قطاع صناعة الكيماويات والأسمدة، وحضر المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، كما حضر ممثلون عن وزارة التعاون الدولي والتخطيط وممثلون من جهاز التمثيل التجاري الدكتور خالد ميلاد.

بنك التنمية الإفريقي

وحضر المشاركون عروضًا تقديمية يقدمها بنك التنمية الإفريقي حول استراتيجية البنك العشرية واستراتيجياته القطاعية العليا، مع التركيز على تنمية القطاع الخاص والتكامل الإقليمي بهدف تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر.

          
تم نسخ الرابط