رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

"يجب أن ننظر لهذه التجربة بإعجاب"..الدكتور أحمد هيكل: "طلعت حرب" نموذج مصرى واضح لتقلبات الأعمال

 الدكتور أحمد هيكل مع حازم شريف
الدكتور أحمد هيكل مع حازم شريف

كشف الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس شركة القلعة للاستثمارات المالية العديد من الكواليس المثيرة حول النقلات الكبيرة في حياته المهنية لأول مرة .

قال “هيكل" من خلال حواره مع حازم شريف، مقدم برنامج  CEO Level بالموسم الرابع و رئيس تحرير جريدة المال، كيف واجهت القلعة سلسلة الأزمات؟، وكيف قام بالتصدي والصمود لها.

"طلعت حرب" نموذج مصرى واضح لتقلبات الأعمال

طلعت حرب هو أبو الصناعة المصرية، وتعرض لأزمات كبيرة قد تنهي كل ما قام بإنشاءه.

وروى د.هيكل رحلة طلعت حرب خلال تأسيسه لـ بنك مصر وتعرضه للعديد من الأزمات خلال اندلاع الحرب العاليمة الثانية، والتي شهد “حرب” خلالها العديد من الأزمات والتي بدءت بهجوم المودعين بالبنك وقت اندلاع الحرب لسحب أموالهم من البنك، وهذا كان شئ غير ممكن.

واستكمل قائلًا: واجه طلعت حرب الكثير من الأزمات والمشاكل منذ بدء تأسيسه للشركات حتى انتهى به الأمر بالرفد من بنك مصر في 1940 وتوفي في عام 1941، ولكن في حالة انه لم يؤسس بنك مصر ومصر للطيران واستديو مصر وغيره، لم تتطور الصناعة المصرية الآن ولم تصبح تلك الشركات من أكبر الشركات العملاقة وتلعب دور رائد في الاقتصاد حاليًا، لذلك"يجب أن ننظر لهذه التجربة بإعجاب".

كيف يقيم د.أحمد هيكل الأن تجربة "EFG "و " HERMES"؟

وقيم “د. هيكل”  تجربة اندماج "EFG "و " HERMES"، بأن هذا الاندماج كان إيجابي جدًا ما بين " اى اف جي EFG " وما بين هيرماس " HERMES"، ولكن بعد مرور 20 سنة لم أتأكد أن هذا الإندماج كان بنسبة 100% صح. 

الدكتور أحمد هيكل من الهندسة لبنوك الإستثمار 

وقد أوضح الدكتور أحمد  هيكل عن  أن فترة التسعينات كانت فترة مهمة جدًا في تاريخ مصر، مشيرًا إلى أن  في عام 1993 صدر قانون سوق المال الجديد للائحة التنفيذية لقانون سوق المال، ومن هنا كانت النقلة الكبيرة، حيث استقال "هيكل " من الدراسة في الجامعة بعد قضاء سنة واحدة بها واتجه إلى سوق الإستثمار.


 بداية اقتحامه لسوق الاستثمار

قال “أحمد هيكل”، “أن الدكتور تيمور طلب منى اروح بارت تايم في شركة ”اى اف جي" وفي خلال 6 أشهر كان باين ان انا حد مهم جدًا للشركة، لذلك عندما تعرضت الشركة لمشاكل مع الشركاء بها والذين كان عددهم 4 شركاء وخرج منهم 2 وبقى 2 من الشركاء.

واستكمل قائلًا: "عرضوا على أن أصبح شريك بالشركة خلال سنة ونص فاشتريت من “أى أف جي” 10% من الأسهم والتي كان ثمنها 100000جنيه"، وشارك الدكتور تيمور بـ 60% وهاني توفيق اللي ساهم بـ 40%، حيث أصبح يمتلك الدكتور تيمور نحو 54% من أسهم الشركة، هاني توفيق نحو 36% والدكتور أحمد هيكل نحو 10%.

تأسيس بنك استثمار

قال أحمد هيكل : اتفقت مع "حسن هيكل" و"ياسر الملواني" و"أنسى ساويرس" على تأسيس بنك استثمار ولم يكتمل المشروع. - أبلغت الدكتور محمد تيمور برغبتي في الرحيل من EFG عقب رفضه التحول لبنك استثمار ولكن تغير الظروف دفعني للبقاء.

من هو الدكتور أحمد هيكل؟

أحمد هيكل، ولد عام 1962، هو رجل أعمال مصري، يقود أحمد هيكل شركة القلعة (سيتادل المالية) للاستشارات المالية من مقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، وهي شركة متخصصة في قطاع الاستثمار الخاص، وتقوم حالياً بإدارة استثمارات تصل إلى 8.3 مليار دولار في 14 شركة متخصصة في صناعات متعددة أهمها صناعات الإسمنت والزجاج والتعدين والبترول والطاقة والنقل النهري والبنوك الاستثمارية والإعلام والزراعة والصناعات الغذائية. 


الحياة العملية لأحمد هيكل 

شغل أحمد هيكل منصب العضو المنتدب للمجموعة المالية هيرميس، وخلال معظم فترة عمله فيها كان رئيساً للأربع قطاعات المكونة للمجموعة، بما في ذلك قطاع الاستثمار المباشر، وقطاع السمسرة، وقطاع الاستثمار البنكي، وقطاع إدارة الأصول.

وقد كان لهيكل دور كبير في تطوير المجموعة وتنمية حجم أعمالها وقيادة توسعاتها في المنطقة بعد أن انضم إليها وهي مازالت في مرحلة التأسيس.

مهندس الصفقات العملاقة 

يستحق أحمد هيكل لقب مهندس الصفقات العملاقة، فخلال الفترة ما بين عامي 1999 و2001، كان هيكل المحرك الرئيسي والقوة الدافعة وراء تطوير أعمال المجموعة المالية «هيرميس» في مجال الاستثمار المباشر، حيث قام بقيادة عدد من الصفقات الكبرى والاستثمارات الناجحة.

          
تم نسخ الرابط