رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كيف نجحت القاهرة في وقف إطلاق النار بقطاع غزة؟.. موقع «بصراحة» يقدم شرح كامل من 10 نقاط للجهود المصرية فى حل الأزمة الفلسطينية (تقرير خاص)

مع بدء الاعتداءات الإسرائيلية في الثامن من مايو الجاري على الفلسطينين واندلاع الاشتباكات في منطقة القدس وحي الشيخ جراح، بعدما نفذت إسرائيل إجراءات لطرد عائلات فلسطينية من منازلهم، وتوالي عمليات القصف الإسرائيلي على غزة واستشهاد 259 شهيدا، قامت الدولة المصرية بجهود مضنية لدعم من التحركات الثنائية مع الجانب الاسرائيلي والفلسطيني وكذلك على المستوى الإقليمي والدولي، بهدف تهدئة الأزمة المتصاعدة، حتى استجاب كلا من الطرفين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية في غزة وقررا وقف إطلاق النار تحت رعاية وإشراف مصر، الأمر الذي أبرز قيمة ومكانة مصر الشقيقة الكبرى لجميع الدول العربية، والتي لاتدخر جهدا في تقديم كل ماهو ممكن لمساعدة الشعوب العربية، وتجدها أول الحضور في المواقف العصيبة تساند وتدعم وتدافع واضعه نصب أعينها تحقيق الاستقرار للشعوب العربية أولا وأخيرا.

وخلال السطور التالية يستعرض موقع «بصراحة»، الجهود المصرية لتهدئة الأوضاع بقطاع غزة وحل الأزمة الفلسطينية

بيان شديد اللهجة من الخارجية المصري عن العنف ضد الفلسطينين

أدانت وزارة الخارجية، في بداية الأزمة، بأشد العبارات اقتحام القوات الإسرائيلية مُجددًا حرم المسجد الأقصى المبارك، والتعرُض للمُصليين الفلسطينيين وإخراجهم من داخل باحات المسجد الأقصى.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان رسمي، على ضرورة تحمُل إسرائيل لمسئوليتها إزاء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة، والتي تُنبئ بمزيد من الاحتقان والتصعيد الذي لا يُحمد عُقباه.

وشددت على ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك، لاسيما في شهر رمضان الفضيل، وذلك اتساقًا مع قواعد القانون الدولي وبغية توفير كافة أوجه الحماية للمدنيين الفلسطينيين في حرم المسجد الأقصى المبارك وسائر أنحاء القدس الشرقية، مع عدم استهداف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها.

شيخ الأزهر يدعو لوقف الاعتداء على الشعب الفلسطيني

دعا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، شعوب العالم وقادته لمساندة الشعب الفلسطيني المسالم والمظلوم في قضيته المشروعة والعادلة من أجل استرداد حقه وأرضه ومقدساته، معلننا عن حملة بكل لغات العالم لدعم القضية الفلسطينية.

وقال الطيب، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أمس الجمعة، مكتوب بكل لغات العالم: “أوقفوا القتل وادعموا صاحب الحق، وكفى الصمت والكيل بمكيالين إذا كنا نعمل حقًّا من أجل السلام”.

وتابع فضيلة شيخ الأزهر الشريف: "أدعو الله أن يرحم شهداء فلسطين، وأن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته".

خطبة الجامع الأزهر تندد بالعدوان الإسرائيلي

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الاحتلال الصهيوني انتهك حرمة المسجد الأقصى واعتدى على المقدسات الدينية.

وندد هاشم، في خطبة الجمعة من الجامع الأزهر، أمس، بما واجهته الأمة الإسلامية من هجوم الأعداء على الدين وكتاب الله ومقدساته، وأضاف: «على الحكام أن يكونوا صفا واحدا لاستخلاص القدس الشريف من أيدي شذاذ الأرض وردع الذين ظلموا وشغلوا عليه وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة».

وأضاف: «على الحكام أن يكونوا صفا واحدا لاستخلاص القدس الشريف من أيدي شذاذ الأرض وردع الذين ظلموا وشغلوا عليه وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة».

تحركات دبلوماسية عاجلة مع الجانبين

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء الماضي، اتصالًا هاتفيًا بنظيره الإسرائيلي جابي أشكنازي أكد خلاله ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وأهمية العمل على تجنيب شعوب المنطقة المزيد من التصعيد واللجوء إلى الوسائل العسكرية، كما نقلت مصر رسائل إلى إسرائيل وكل الدول الفاعلة والمعنية لحثها على بذل ما يمكن من جهود لمنع تدهور الأوضاع في القدس.

إرسال سيارات الإسعاف لنقل حرجى العدوان الإسرائيلي

أعلنت سفارة فلسطين بالقاهرة، في بيان لها عن وصول عشر سيارات إسعاف مصرية لنقل جرحى العدوان الإسرائيلي الغاشم لعلاجهم في المستشفيات المصرية، حيث خصصت جمهورية مصر العربية ثلاث مستشفيات مصرية لاستقبالهم وعلاجهم وهي العريش وبئر العبد والإسماعيلية، كما شكلت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة لجنة استقبال ومتابعة في المعبر والمستشفيات المخصصة للجرحى لمرافقتهم ومتابعة شؤونهم حتى الاستشفاء والعودة إلى الوطن.

هدنه مصرية تفشل في تهدئة الصراع

زار وفد مصري تل ابيب نهاية الأسبوع الماضي بهدف التوسط لاتفاق هدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، واقترح الجانب المصري وقفا مؤقتا لإطلاق النار باعتباره مرحلة أولى في هدنة مستدامة تبدأ بهدنة إنسانية تستمر 3 ساعات، ومن ثم 6 ساعات، لكن كل المقترحات كانت بدون رد.

لم تلق الهدنة المصرية الأولى أي رد من الجانب الاسرائيلي، وأعلنت مصر حقها في الرد على الهدنة المصرية المرفوضه من جانب اسرائيل.

تجهيز مستشفيات شمال سيناء لعلاج الجرحى والمصابين الفلسطينيين

أكد محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة، أن مستشفيات شمال سيناء جاهزة لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين من قطاع غزة وقت السماح بدخولهم الي الأراضي المصرية للعلاج ، بالتنسيق مع وزارة الصحة ، وذلك بإضافة كوادر جديدة وفتح أقسام أخرى بالمستشفى ورفع حالة الطوارئ.

وأعلنت مديرية الصحة بالمحافظة، أن مستشفيات المحافظة جاهز لاستقبال أي من الحالات القادمة من قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلى بعد أحداث المسجد الأقصى، حيث تم رفع حالة الطوارئ في مستشفى العريش العام، ومستشفى بئر العبد المركزي، وتم تعليق إجازات عيد الفطر المبارك لبعض الأطباء والأطقم الطبية والتمريض.

السيسى يوجه بفتح معبر رفح

مع اشتعال الأزمة الفلسطينية، وبدء قوات الاحتلال الإسرائيلية قصف قطاع غزة وقتل المدنيين، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفتح معبر رفح بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة للوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها، كما جرى نقل الإصابات الحرجة من غزة للعلاج بالقاهرة، بتعليمات وتوجيهات من القيادة السياسية، من خلال فتح معبر رفح لاستقبال المصابين من قطاع غزة وسائر الفلسطينين.

البرلمان المصري يتضامع مع الشعب الفلسطيني وينتقد الكيل بمكيالين

وعلى المستوى البرلماني، أدان مجلس النواب جرائم الاحتلال الإسرائيلي التي ترتكب ضد القدس الشريف وضد الشعب الفلسطيني، وخصص مجلس الشيوخ جزءا من جلسته البرلمانية المنعقدة لإدانة الاعتداء الإسرائيلي الوحشي ضد الشعب الفلسطيني، وأكد النواب أهمية الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية على مدار التاريخ وحتى الآن، منتقدين الكيل بمكيالين على الساحة الدولية حسب وصفهم.

الهلال الأحمر يعلن فتح التبرع لإمداد الفلسطينية بالإغاثات

أعلن الهلال الأحمر المصري، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، أن معبر رفح تم فتحه، معلنًا طرق التبرع لإغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة لإمدادهم بالإغاثات تحت عنوان “عيديتك لغزة”.

نقابة الأطباء تفتح باب التطوع لعلاج المصابين الفلسطينيين

أعلنت نقابة الأطباء عن فتح باب التطوع للأطباء لعلاج المصابين الفلسطينيين، وإعداد قوافل دعم بالمستلزمات والأدوية التي يحتاجونها.

وأكدت النقابة، في بيان لها، على دعمها للشعب الفلسطيني، بالتنسيق مع الحكومة ووزارة الصحة وكل المسئولين لدعم الجرحى الفلسطينيين وتقديم كل المساعدات المادية والطبية.

مصر تقدم 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، نتيجة الأحداث الأخيرة، على أن تشارك الشركات المصرية المتخصصة في تنفيذ عملية إعادة الإعمار، وفقًا للسفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وخاطب الرئيس السيسي، عن القضية الفلسطينية في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، بقصر الإليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مؤكدا إنه لا سبيل من إنهاء الدائرة المفرغة من العنف المزمن واشتعال الموقف بالأراضي الفلسطينية، إلا بإيجاد حل جذري عادل وشامل للقضية الفلسطينية يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية، داعيا دول العالم للعمل من أجل وقف إطلاق النار.

وقف إطلاق النار برعاية مصرية

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة برعاية مصرية؛ اعتبارا من الساعة الثانية فجر الجمعة، الموافق 21 مايو بتوقيت فلسطين.

وأكدت الوكالة أن القاهرة ستقوم بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التى من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وتابعت وسائل الإعلام العالمية والعربية خلال الساعات القليلة الماضية جهود القاهرة للإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة ووقف العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 11 يومًا على التوالي ضد المدنيين في القطاع.

تم نسخ الرابط