رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد قتله في غزة.. من هو الضابط الإسرائيلي إحسان دقسة قائد لواء المدرعات 401؟

 الضابط الإسرائيلي إحسان دقسة
الضابط الإسرائيلي إحسان دقسة

أفادت وسائل إعلام عبرية اليوم الأحد بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بنقل عدد من القتلى والمصابين إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع بعد وقوع حادث أمني خطير في قطاع غزة. وذكرت التقارير أن التحقيق جارٍ بشأن مقتل عدد من الضباط الإسرائيليين خلال هذا الحادث.

العقيد إحسان دقسة

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل العقيد إحسان دقسة، قائد اللواء المدرع 401، خلال اشتباكات شمال قطاع غزة، بالإضافة إلى إصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في نفس الحادث.

وفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، كشف التحقيق الأولي أن دقسة لقي مصرعه عندما تعرضت دبابته ودبابة أخرى لانفجار عبوات ناسفة خلال معركة في منطقة جباليا شمال غزة. ويُعتبر دقسة من أبرز الضباط الإسرائيليين الذين قُتلوا منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.

مقتل 4 ضباط إسرائيليين 

وأكدت مصادر إعلامية مقتل أربعة ضباط إسرائيليين من رتب مختلفة في حادثين منفصلين في جباليا، أحدهما نتيجة تفجير مدرعة والآخر نتيجة عملية قنص. وأفادت مصادر أخرى بمقتل العقيد دقسة في معارك جباليا.

وفي بيان لاحق، أعلن رئيس مجلس دالية الكرمل عن مقتل العقيد إحسان دقسة.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن دقسة، الذي ينتمي للطائفة الدرزية، قُتل مع فريقه أثناء تفجير مدرعة "النمر" أثناء تلقيهم معلومات استخباراتية في الميدان بجباليا، حيث كان مسؤولًا عن العمليات هناك.

ويُعتبر دقسة من أعلى الرتب العسكرية الإسرائيلية التي قُتلت في قطاع غزة.

وفي وقت سابق أعلن خليل الحية، القيادة بحركة حماس، رسميا اغتيال زعيم الحركة يحيى السنوار في اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في معارك قطاع غزة.

حركة حماس تعلن رسميا اغتيال يحيى السنوار

وقال الحية في كلمة تلفزيونية له يوم الجمعة: بكل معاني الكبرياء تنعي حركة حماس، القائد يحيى السنور".

وقالت صحيفة "Ynet" العبرية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، نقلت جثة يحيى السنوار بعد فحصها بالكامل في معهد الطب العدلي في تل أبيب (أبو كبير)، إلى مكان سرى للتخزين.

وأضافت: "ليس من الواضح في هذه المرحلة ما الذي سيتم فعله بجثته وما إذا كانت ستستخدم كورقة في المفاوضات المستقبلية التي ستشمل أيضاً عودة المختطفين الإسرائيليين الـ 101 في قطاع غزة".
وأعلنت إسرائيل اغتيال زعيم حركة حماس، يحيي السنوار إثر اشتباك عرضي، دون معلومات مسبقة ، مع مقاتلي لواء البصالح في منطقة تل السلطان برفح، وهي منطقة النفق الذي قُتل فيه المختطفون الستة نهاية أغسطس الماضي.

وقُتل السنوار نتيجة انهيار المباني عليه وشظاياه نتيجة لقذفه بقذيفتي دبابة ميركافا مارك 4 من اللواء 460 وصاروخ ماتادور.

تم نسخ الرابط