رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فقدنا 7 مليار دولار بسبب أحداث المنطقة.. الرئيس السيسي يصارح المصريين بالتحديات التي واجهتها الدولة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر والتهنئة للمشاركين، مشيرًا إلى أهمية الجلسة، وذلك خلال كلمته في الجلسة الحوارية حول التنمية البشرية بالنسخة الثانية من المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية.

 وقال الرئيس السيسي: "الأزمات يمكن أن تتحول إلى فرص إذا تم التعامل معها بشكل مدروس".

مواجهة التحديات بعد عام 2011

 
تحدث الرئيس السيسي عن التحديات التي واجهتها مصر بعد عام 2011، بما في ذلك الظروف الاقتصادية الصعبة وعدم الاستقرار الأمني نتيجة الإرهاب والفوضى، مؤكدًا أن الأزمات يمكن أن توفر فرصًا حقيقية للنمو والتقدم إذا تم التعامل معها بحلول متوازية ومتداخلة. 

وأكد أن مصر حرصت على الحفاظ على أهدافها، رغم العقبات، والعمل بجد لتحقيقها.

التعامل مع أزمة فيروس سي


واستعرض الرئيس السيسي أيضًا تجربة مصر في التعامل مع أزمة فيروس سي، وكيف تمكنت الدولة من القضاء على هذا الفيروس بعد أن كان يمثل واحدة من أكبر الأزمات الصحية.

 وأشار إلى أن مصر استفادت من توفر العلاج وأطلقت حملات للكشف على المواطنين، ما أتاح لها بيانات صحية ساعدت في تحسين الخدمات الصحية.

التحديات السكانية والبطالة

 
تطرق السيسي إلى التحديات التي واجهتها مصر في مجال البطالة والنمو السكاني، مشيرًا إلى أن مصر كانت تحتاج إلى توفير 7-10 ملايين فرصة عمل خلال العقد الأخير، ومع ذلك نجحت في خفض نسبة البطالة إلى 6.5%.

إدارة الموارد المائية


كما تناول الرئيس السيسي قضية نقص المياه في مصر، مشيرًا إلى أن حصة مصر من مياه النيل لم تتغير منذ عشرات السنين رغم الزيادة السكانية. وأكد أن الدولة تبنت برنامجًا ضخمًا لمعالجة المياه وإعادة استخدامها، مما وضع مصر في المرتبة الثانية عالميًا في تدوير المياه.

مواجهة الأزمة الاقتصادية 

وأشار السيسي إلى أن مصر تواجه صعوبات اقتصادية كبيرة بسبب الأزمات الإقليمية والدولية، لكن الدولة مستمرة في مسار الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات. وأكد أن مصر، ورغم الظروف الصعبة، تحركت نحو تحسين البنية التحتية وإنشاء شبكات جديدة للطاقة والطرق والمطارات.

رسالة إلى المؤسسات الدولية


واختتم الرئيس السيسي كلمته برسالة إلى الشعب المصري والمؤسسات الدولية، مثل صندوق النقد الدولي، موضحًا أن مصر تعمل في ظل ظروف إقليمية ودولية صعبة للغاية، لكنها مستمرة في تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي بالرغم من هذه التحديات.

تم نسخ الرابط