رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالأرقام.. رحلة صعود في العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية

العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة العربية السعودية
العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة العربية السعودية

اكتسبت العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة العربية السعودية زخمًا كبيرًا مدفوعة بالعلاقات السياسية بين البلدين في السنوات الأخيرة، وبالتزامن مع الزيارة التي يجريها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد حاليا إلى مصر.

الاستثمارات السعودية في مصر

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تطور قيمة الاستثمارات السعودية في مصر، والتي حققت قفزة كبيرة في العام المالي الماضي 2022/2023، قياسا بالفترة المناظرة لها في العام المالي السابق له 2021/2022، حيث سجل إجمالي الاستثمارات السعودية في مصر نحو 2.4 مليار دولار في العام المالي الماضي، ارتفاعا من 491.6 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بزيادة بلغت نحو 1.9 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت نحو 474%.

قيمة التبادل التجاري بين البلدين

وتشير بيانات جهاز الإحصاء إلى أن ارتفاع قيمة الاستثمارات السعودية في مصر صاحبه ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 5 أشهر من العام الجاري 2024، لتسجل 3.8 مليار دولار، بينما كانت نحو 2.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2023، بزيادة بلغت 900 مليون دولار، وبنسبة زيادة بلغت 29.3%، حيث ارتفعت صادرات مصر إلى المملكة من بعض السلع أهمها نحاس ومصنوعاته، والوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والفواكه، وآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية، وأخيرا مصنوعات من حديد أو صلب.

أهم واردات مصر من السعودية

وفى المقابل كانت أهم واردات مصر من المملكة العربية السعودية تضم كلا من الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، واللدائن ومصنوعاتها، ومنتجات كيميائية عضوية، وألمنيوم ومصنوعاته، إلى جانب واردات منتجات كيميائية غير عضوية، والورق، والسكر ومصنوعات سكرية، ومراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية، ومحضرات غذائية، وأخيرا مصنوعات من حديد أو صلب.

انفو

قناة الإخبارية السعودية

أفادت قناة الإخبارية السعودية قبل قليل بأنه سيتم الإعلان عن إنشاء مجلس تنسيقي سعودي مصري، إضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وذلك في إطار زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة.

مجلس تنسيقي سعودي مصري

 وأعلنت القناة أن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، قد وصل اليوم إلى القاهرة بناءً على توجيهات من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

صندوق الاستثمارات العامة

الجدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان كان قد استقبل في سبتمبر الماضي رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي والوفد المرافق له في العاصمة السعودية الرياض. وخلال ذلك اللقاء، أعلن ولي العهد عن توجيه "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي لضخ استثمارات في مصر بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى.

تم نسخ الرابط