رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مراحل تصنيع لقاحات كورونا في مصر.. ماذا قال مستشار الرئيس للصحة عن أعراضها؟ (فيديو)

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن هناك مفاوضات بشأن إمكانية تصنيع لقاج أسترازينيكا بمصر سواء على المستوى الحكومي مع بعض الشركات أو على مستوى بعض مؤسسات القطاع الخاص الطبي التي تملك قدرات على تصنيع اللقاحات، وهناك بعض الشركات التي أجرت تعاقدات لتصنيع بعض أنواع اللقحات ومنها اللقاح الروسي، فبعد تقييم قدرتها على التصنيع يتم السماح لها بالتصنيع.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر، أن لقاح كورونا آمن تماما ولا توجد له أعراض جانبية، والموجود منها محتمل وعادي، مثل دور برد أو تكسير بالجسم أو ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار تاج الدين إلى أن هيئة الدواء المصرية هي المنوط لها الرقابة والتأكيد على جودة وفاعلية وقدرة هذه المؤسسات، مؤكدا وجود احتمالية مشاركة من القطاع الخاص في تصنيع اللقحات داخل مصر وتوزيعها، وهناك شركات بالفعل أجرت عقودا لتصنيع بعض اللقاحات.

وتابع مستشار الرئيس: «في هذه الظروف الحيوية والأساسية تعمل تحت مظلة الوطن كل المؤسسات الحكومية والخاصة يجب أن تشارك بدعم هذه القضية، وطالما لدينا قدرات بمصر يجب أن نستغلها، وهذه المؤسسات الدوائية، سواء القطاع العام أو الخاص أو المشترك أو متعدد الجنسية كله ساهم مساهمة كبيرة جدا».

اقرأ أيضا:حقيقة انتشار سلالة كورونا المصرية.. مستشار الرئيس للصحة يرد (فيديو)

وأوضح مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أنه حتى اللحظة لم نشهد أي قصورا أو نقصا أو عدم وجود بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الإصابة بفيروس كورونا، وحتى أدوية الفيروسات العالمية يتم تصنيعها الآن بمصر سواء أقراص أو حقن، مؤكدا أنّ شركات القطاع الخاص وقعت بعض العقود لبدء تصنيع اللقاحات وستبدأ التنفيذ.

تم نسخ الرابط