رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

انفوجراف| لُقّب بـ”سيد المقاومة”.. من هو حسن نصر الله بعد استهدافه من قبل إسرائيل؟

من هو حسن نصر الله
من هو حسن نصر الله

أعلن حزب الله اللبناني رسمياً استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله ، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من عملية اغتياله التي نفذتها قوات الاحتلال مساء الجمعة على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.


من هو حسن نصرالله؟


حسن نصرالله هو أمين عام حزب الله منذ عام 1992، حيث تولى قيادة الحزب لمدة 32 عامًا.

 وُلد في أغسطس 1960، ويُعتبر نصرالله شخصية مؤثرة في الساحة السياسية والعسكرية اللبنانية، خاصة في ظل ارتباطه بإيران وزعيمها علي خامنئي.

نشأته وتعليمه


وُلد نصرالله في حي فقير بشرق بيروت ونشأ في عائلة متواضعة. وفي سن 15 عامًا، ومع بداية الحرب الأهلية اللبنانية، غادر مع عائلته إلى جنوب لبنان حيث أكمل تعليمه. انضم لاحقًا إلى حركة أمل التي أسسها الإمام موسى الصدر، ثم درس في النجف بالعراق.

تأسيس حزب الله

  
بعد الثورة الإيرانية في 1979، أسس قادة الحرس الثوري الإيراني حزب الله في لبنان، وهو الحزب الذي انضم إليه نصرالله عام 1985. شهدت هذه الفترة ازدهار نفوذ الحزب بدعم إيراني.

توليه قيادة الحزب


في 1992، وبعد اغتيال عباس الموسوي، تولى نصرالله قيادة حزب الله، ليصبح من أبرز القادة العسكريين والسياسيين في لبنان. نجح الحزب خلال قيادته في تحقيق العديد من الانتصارات السياسية والعسكرية.

مواقفه تجاه إسرائيل

 
خلال حرب عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل، ازدادت شعبية نصرالله في العالم العربي، خاصةً بعد رفضه نزع سلاح الحزب وإصراره على استمرار المقاومة ضد إسرائيل.

تم نسخ الرابط