رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ضحايا القمة.. 14 لاعبًا من الأهلي والزمالك داخل قفص الاتهام قبل مباراة السوبر الإفريقي (صور وفيديو)

ضحايا القمة
ضحايا القمة

بدأ العد التنازلي لمباراة القمة الإفريقية بين الأهلي والزمالك فى بطولة كأس السوبر الإفريقى، فهى واحدة من أهم مباريات هذا الموسم الكروي، والمقرر لها يوم الجمعة 27 سبتمبر، في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة على ملعب المملكة آرينا بالمملكة العربية السعودية.

وتجمع  مباراة كأس السوبر الإفريقي، خلال النسخة الحالية، الفائز برابطة أبطال إفريقيا، النادي الأهلي، وغريمه التقليدي، الزمالك، المُتوج بكأس الكونفيدرالية الإفريقية.


وتُوج الأهلي بكأس السوبر الإفريقي 8 مرات، وكانت أول مرة سنة 2002، في النهائي الذي جمعه مع نادي كايزر شيفز الجنوب إفريقي.

وفاز الزمالك، بكأس السوبر الإفريقي، 4 مرات في تاريخه، وكان أول لقب له عام 1994، بعد الفوز على النادي الأهلي في النهائي.

ويسلط موقع بصراحة الضوء على ما ينتج من أحداث عن مباريات القمة والتي أحيانًا ما تحسم مصير العديد من اللاعبين، سواء من جانب المارد الأحمر أو الفارس الأبيض؛ حيث شهدت المواجهات السابقة الإطاحة بعدد من النجوم سواء لاعبين أو مدربين.
 

ويستعرض«بصراحة»، فيما يلي، أبرز النجوم الذين أطاحت بهم مباريات القمة بين الأهلي والزمالك والذي وصل عددهم إلى 14 نجمًا :- 
 

6 لاعبين في الأهلي كانوا ضحايا قطار مباريات القمة  
 

1- إبراهيم الكبير

كانت مباراة القمة في عام 1965، سببًا في رحيل السوداني إبراهيم الكبير، نجم الأهلي السابق، عن القلعة الحمراء، بعد أن سجل هدفًا في مرماه.

2- مروان كنفاني

تسبب مروان كنفاني، حارس الأهلي السابق، في إيقاف مباراة القمة في عام 1972، وذلك بعد اعتراضه على ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم للفارس الأبيض ضده، ليعتدي بعدها على لاعب الزمالك، ويُعلن الحكم إيقاف المباراة، بعد اقتحام الجماهير للملعب، ليعقبها إيقاف كنفاني.

3- محمد عامر

في 20 نوفمبر عام 1981 تواجه النادي الأهلي ونادي الزمالك في مباراة مثيرة جدا على استاد القاهرة، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1/1.

الغريب في المباراة أن الذي سجل الهدفين هو محمد عامر لاعب النادي الأهلي، الأول بالخطأ في مرماه في الدقيقة الأولى من زمن المباراة لتصبح النتيجة 1/0 للأبيض، ولكن لم تفرح جماهير الزمالك سوا 4 قائق فقط حيث سجل أيضا محمد عامر هدف التعادل للنادي الأهلي بتسديدة من داخل منطقة الجزاء لتصبح النتيجة 1/1 وتنتهي المباراة بين الأهلي والزمالك بهدفي محمد عامر لاعب النادي الأهلي.

 


 

4- خالد الضبع

تعرض خالد الضبع، حارس مرمى الأهلي السابق، للطرد من القلعة الحمراء والاستغناء عنه، بعد الخطأ الفادح الذي ارتكبه في مباراة المارد الأحمر ضد الزمالك، في موسم (1991- 1992).

5- أحمد السيد

وضع أحمد السيد، مدافع المارد الأحمر السابق، فريقه في مأزق بمباراته ضد الزمالك، في عام 2003، وذلك بعدما تعرض للطرد المبكر، عقب تدخله العنيف ضد حسام حسن، نجم الأهلي والزمالك السابق، ليتسبب في خسارة الشياطين الحمر بهدفين نظيفين، ومن ثم رحل السيد عن الأهلي.

6- حسين السيد

بعد الخطأ الفادح الذي تعرض إليه حسين السيد، الظهير الأيسر السابق للمارد الأحمر في مباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك، في 2015، بدأت مشاركة اللاعب تقل تدريجيا، حتى رحل عن الفريق الأحمر.



 

8 لاعبين في الزمالك كانوا ضحايا قطار مباريات القمة  

 

1- شبندر

بعد أن قام شبندر، نجم الزمالك السابق، بسلوك غير أخلاقي مع حسام البدري، في إحدى مباريات القمة، تعرض اللاعب للطرد من نعيم القلعة البيضاء.

2- أشرف يوسف

تلقى أشرف يوسف، نجم الزمالك السابق، بطاقة حمراء في مباراة القمة، لعام 1994، ليرحل بعدها عن القلعة البيضاء.



3- محمد عبد المنصف

بعد هزيمة الزمالك أمام الأهلي بنتيجة (6- 1)، خرج محمد عبد المنصف، حارس الفارس الأبيض السابق، من نعيم القلعة البيضاء.

 


4- بشير التابعي

يُعد بشير التابعي، مدافع الزمالك السابق، أحد ضحايا قمة الـ(6- 1)، وذلك بعد أن تلاعب به خالد بيبو، نجم الأهلي، في أكثر من هدف، حتى بات الجمهور يتذكر التعليق الشهير لمدحت شلبي (بيبو وبشير).
 


 

5- رضا سيكا

يأتي رضا سيكا، نجم الزمالك والإسماعيلي السابق، ضمن قائمة ضحايا قمة الـ(6- 1)، والذي رحل بعد هذه المباراة مباشرة.

 


 

6- أحمد حسام

تسبب أحمد حسام، نجم الزمالك السابق، في خسارة فريقه لبطولة كأس مصر، عام 2007، بعد عدم مراقبته الجيدة لهدف أسامة حسني، الذي سجله في الشوط الإضافي الثاني، ليمنح المارد الأحمر لقب كأس مصر.

 



 

7- أحمد الشناوي

بعد سقوط أحمد الشناوي أمام المغربي وليد أزارو، مهاجم الأهلي السابق، في مباراة المارد الأحمر أمام الزمالك، بموسم (2017- 2018)، والذي تسبب في تسجيل المغربي للهدف الثالث لمصلحة القلعة الحمراء، رحل الشناوي عن القلعة البيضاء، ليبدأ رحلة جديدة في صفوف بيراميدز.


 

8- محمد صبحي 

حقق الأهلي فوزًا  كبيرًا بأربعة أهداف مقابل هدف، على نظيره الزمالك حيث جمعت الفريقين على ستاد القاهرة ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز في الموسم الماضي، وشهدت هذه المباراة مستوى ضعيف جدا لـ محمد صبحي حارس مرمى الزمالك، والذي كان أحد أهم أسباب خسارة فريقه، لتتم مهاجمته من جماهير القلعة البيضاء وتطالب برحيله إلا أنه ما زال متواجدًا في الفريق إلى الآن.

تم نسخ الرابط