رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نطالب بسرعة التطبيق.. نقابة الصيادلة تبارك توجيه مدبولي بـ كتابة الروشتة باسم التركيبة العلمية

أرشيفية
أرشيفية

يشهد المجتمع الطبي والصيدلي دعم وترحيب بتوجيه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لوزير الصحة بالتنسيق مع نقابة الأطباء، بأن تكون كتابة الروشتة الطبية من خلال التركيبة العلمية وليس الاسم التجاري للدواء.

قرار تأخر تنفيذه

أشاد الدكتور ثروت حجاج، عضو مجلس نقابة الصيادلة، بالقرار مشيرًا إلى أنه كان ينبغي تنفيذه منذ فترة طويلة، مشددًا: "أن تأتي متأخرًا خير من أن لا تأتي".

وأكد حجاج في تصريحات خاصة لموقع بصراحة، أن هذا التوجه سيساهم بشكل فعّال في معالجة أزمة الدواء بشكل دائم، حيث سيساعد في تقليل الاحتكار وتوفير الأدوية بأسعار معقولة للمواطنين.

مطالب بسرعة تطبيق القرار وإصدار لائحته التنفيذية

من جانب آخر، طالب عضو مجلس نقابة الصيادلة السابق بضرورة الإسراع في تطبيق القرار على أرض الواقع وإصدار اللائحة التنفيذية له في أقرب وقت ممكن، مشددًا على أهمية فرض عقوبات على المخالفين لضمان الالتزام بالتنفيذ.

أدوية مثيلة وليست بديلة

وأضاف حجاج: "نحن أمام أدوية مثيلة وليست بديلة"، موضحًا أن الفارق يكمن في التسويق، حيث أن بعض الشركات تمتلك ميزانيات ضخمة للترويج لأدويتها بشكل أكبر عن غيرها، مما يضعف من فرصة المنافسة العادلة بين الشركات.

نقابة الصيادلة تبارك توجيه مدبولي بـ كتابة الروشتة باسم التركيبة العلمية

وأكد أن هذا التوجيه سيساعد بشكل كبير في تخفيف أزمة نقص الأدوية، حيث لن يكون المريض مضطرًا للبحث عن اسم تجاري معين. ومع ذلك، لا ينبغي أن يقتصر هذا التوجه على الطلب فقط، بل يجب اتخاذ خطوات إلزامية تفرض على الأطباء كتابة الوصفات الطبية باستخدام التركيبة العلمية للدواء، لضمان توفير البدائل المثيلة بسهولة ومنع الاحتكار وتحقيق أفضل استفادة للمرضى.

التوجيه سيخفف العبء المادي عن المريض ويوفر له اختيارات متنوعة

وشدد أن التوجيه سيساهم هذا التوجيه في رفع العبء المادي عن المريض، حيث سيتمكن من الذهاب إلى الصيدلية والاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، مما يتيح له اختيار الدواء الأنسب وفقًا لميزانيته، موضحًا أن التأمين الصحي يتبع بالفعل هذه المنظومة، حيث يُطلب من الأطباء كتابة التركيبة العلمية للدواء في الروشتة دون تحديد علامة تجارية معينة. 

ولفت إلى أن القرار لا يحمل أي أضرار للمريض، حيث تكون الأدوية المثيلة بذات الفعالية وتحتوي على نفس المادة الفعالة، مما يضمن للمريض جودة العلاج مع وجود خيارات أكثر اقتصادية.

تم نسخ الرابط