رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«الطلب زايد شوية».. رئيس شعبة بيض المائدة يكشف أسباب ارتفاع أسعار البيض

البيض
البيض

كشف أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة، أسباب ارتفاع أسعار بيض المائدة، قائلًا إن السبب كله يرجع إلى أن السوق «عرض وطلب».

وأوضح نبيل، خلال تصريحات تليفزيونية، أن تكلفة إنتاج البيض الحالية والمستقبلية «عالية»، مُضيفًا: «خارجين من جو كان صعب جدًا الصيف ده، مأثر على الإنتاجات، فالإنتاج أقل من معدلاته، والطلب في الوقت دة بيبقى زايد شوية، فالأسعار لازم ترتفع».

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة، أن ارتفاع أسعار بيض المائدة ليس بسبب احتكاره، إذ أن البيض من السلع التي تفسد سريعًا لذلك فهى غير قابلة للتخزين، موضحًا أنه لتوفير أحد أركان الاحتكار أن يكون هناك تخزين للسلعة، وهذا ما يؤدي إلى قلة البضاعة المعروضة في السوق، وبالتالي القدرة على التحكم في الأسعار ووضع السعر المُراد، وهذا ما لم يتحقق لأن البيض لا يُخزن خصوصًا خلال الفترات التي تشهد ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.

وأشار نبيل إلى أن البيض يُعتبر سلعة رخيصة مقارنة بالسلع الأخرى، متابعًا أن «كرتونة البيض» التي تُباع بـ180 جنيهًا تُساوي 2 كيلو بروتين، وبالتالي يصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 90 جنيهًا فقط، مؤكدًا أنه ليس هناك أي سلعة أخرى تُضاهي البيض في البروتين تُباع بنفس السعر.

وتابع رئيس شعبة بيض المائدة، أنه ما زال هناك اكتفاء ذاتي، وأن هذا القطاع يتعافى لكن يأخذ فترة من الزمن، منوهًا إلى أنه خلال الفترة التي شهدت أسعار الأعلاف طفرة كبيرة جدًا، تكبد منتجي بيض المائدة خسائر «غير طبيعية».

          
تم نسخ الرابط