رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

محمد الكواليني في حوار لـ«بصراحة»: الأهلي الأقرب للتتويج بالسوبر الإفريقي.. وسام وإمام وزيزو الأوراق الرابحة.. ومفيش لاعب يستحق لقب الأفضل في مصر

محمد الكواليني
محمد الكواليني
  • الأهلي الأقرب للتتويج بكأس السوبر الإفريقي
  • وسام أبو علي وإمام عاشور وزيزو الأوراق الرابحة في القطبين
  • مفيش لاعب يستحق لقب الأفضل في مصر
  • شيكابالا دوره في أوضة اللبس أكبر وأهم من تواجده بالملعب
  • خبرة كولر ترجح كفته أمام جوميز في السوبر الإفريقي
  •  أفشة سيكون ورقة رابحة على مقاعد البدلاء 
  • لو كنت مكان كولر وجوميز لن أسمح للصفقات الجديدة بالمشاركة في السوبر الإفريقي.



    يترقب عشاق الساحرة المستديرة مباراة الأهلي والزمالك فى السوبر الإفريقى، فهى واحدة من أهم مباريات هذا الموسم الكروي.

ويجمع كأس السوبر الإفريقي، خلال النسخة الحالية، الفائز برابطة أبطال إفريقيا، النادي الأهلي، وغريمه التقليدي، الزمالك، المُتوج بكأس الكونفيدرالية الإفريقية.

ويُقام السوبر الإفريقي، يوم الجمعة 27 سبتمبر، في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة على ملعب المملكة آرينا بالمملكة العربية السعودية.

وتُوج الأهلي بكأس السوبر الإفريقي 8 مرات، وكانت أول مرة سنة 2002، في النهائي الذي جمعه مع نادي كايزر شيفز الجنوب إفريقي.

وفاز الزمالك، بكأس السوبر الإفريقي، 4 مرات في تاريخه، وكان أول لقب له عام 1994، بعد الفوز على النادي الأهلي في النهائي.

محمد الكواليني

وارتبطت مباريات القمة دائمًا بمعلقي الكرة الذين يضيفون روح الفكاهة والمتعة على مباراة كرة القدم، ويعتبر محمد الكواليني واحد من أفضل معلقى كرة القدم في مصر، وينتظر عشاق كرة القدم سماع صوته على جميع المباريات بشكل عام، وعلى مباريات القمة بشكل خاص.
 

ولد الكواليني في 23 من شهر أبريل عام 1972، في مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، وقال إنه لعب كرة القدم، ولكنه لم ينضم لأحد أندية القاهرة حيث لعب في أشبال وناشئي نادي الشرقية، ثم انضم للفريق الأول بمركز شباب ديرب نجم بالقسمين الثالث والرابع.
 

وعقب اعتزاله كرة القدم، عمل بالتعليق في القناة الرابعة بالتليفزيون المصري، وقناة النيل للرياضة، وانضم لشبكة راديو وتليفزيون العرب فترة طويلة، بالإضافة إلى قناة الحياة، وقناة bein sports، وقناة أون تايم سبورتس.


وحرص «بصراحة» على التواصل مع الكواليني لمعرفة رؤيته لمباراة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي.


كيف ترى مباراة الأهلي والزمالك المقبلة في كأس السوبر الإفريقي؟

ستكون مباراة قوية ولكنى اتوقعها لصالح الأهلي، فجميعًا يؤكد دائمًا أن مباراة القمة بين الأهلي والزمالك، تكون خارج التوقعات، ولكني أرى أن الأهلي أفضل وأقرب للفوز بكأس السوبر الإفريقي، ويمتلك عناصر مميزة تجعل كفته الأرجح، في الوقت الذي لم يظهر الزمالك بالمستوى المطلوب.

هل ترى أن خبرة كولر ستكون نقطة تفوق للأهلي؟

بالتأكيد خبرة السويسري مارسيل كولر، في التعامل مع المباريات الكبيرة خلال قيادته للأهلي وخوضه أكثر من مباراة أمام الزمالك سيكون لها دور كبير ومؤثر في ترجيح كفة المارد الأحمر.

كما أن كولر لديه أسلوب في تأهيل لاعبيه نفسيًا قبل المباريات الكبيرة تجعله نقطة قوة وتفوق للأهلي.

ما هى نصيحتك للفريقين؟

أرى أن الرسالة التي يجب أن نوجه جميعًا للاعبي الفريقين ومسؤولي الناديين أن يكونوا على قدر المسؤولية خاصة وانهم يمثلون جميع المصريين، وأنهم أيضا عنوان للكرة المصرية في السعودية والوطن العربي والقارة الإفريقية بأكملها، على مستوى السلوك الرياضي القويم و الأداء الفني المبهر.

ما هي أفضل طريقة لعب للفريقين في المباراة المقبلة؟

أفضل طريقة لعب للفريقين هي (4-2-3-1) التي يجيدها اللاعبين، لأنهم معتادون عليها دائمًا، كما أنها الطريقة المثلى لخوض المباريات الكبيرة، وأرى أن كولر لن يغير من طريقة لعبه، ولكن البرتغالي جوزيه جوميز اعتقد أنه سيغير من طريقة اللعب وستحدث مشكلة وسيتسبب في ارتباك كبير داخل فريقه، لأن المباراة لن تتحمل أي مغامرة.

من سيكون الورقة الرابحة في المباراة للأهلي والزمالك؟

أتوقع أن يكون أحمد سيد زيزو، الأفضل بين لاعبي الفارس الأبيض، وفي الأهلي الفلسطيني وسام ابو علي والذي يعد قوة هجومية كبيرة بالإضافة إلى إمام عاشور والذي يمكنه أن يكون أفضل لاعب في الفريقين إذا كان في فورمته، أما محمد مجدي أفشة سيكون ورقة رابحة على مقاعد البدلاء يمكن لكولر أن يستخدمه في وقت معين من المباراة لتغير النتيجة والأداء، أما مشاركة الصفقات الجديدة في مباراة السوبر الإفريقي لو كنت مكان كولر وجوميز لن أسمح بمشاركة اللاعبين الجدد في المباراة من البداية إلا المغربي يحيى عطية الله نظرا لمشاركته من قبل في مباراتين مع الأهلي.
 

ما هى اللقطة التى لن تنساها في مباراة الأهلي والزمالك؟

لقطة حسن شحاتة ومحمود الخطيب عندما ذهبا إلى الجمهور لكي يهدئا من الأجواء المشحونة بين جماهير القطبين، وتحدثت عن تلك اللقطة خاصة، لأن التعصب وصل لدرجة سيئة بين الجماهير في الوقت الحالي.
 

من هو اللاعب الذي كنت تستمتع بالتعليق على لعبه؟

محمد أبو تريكة وعماد متعب في الأهلي، وشيكابالا وحازم إمام وعبدالحليم علي (العندليب) في الزمالك.

من هو اللاعب الذي كنت تستمتع بالتعليق على لعبه؟

بالطبع محمود الخطيب أسطورة النادي الأهلي والمعلم حسن شحاتة نجم نجوم الزمالك.
 

من أفضل لاعب في الكرة المصرية حاليًا وقديمًا؟ 

لايوجد حاليًا ما نستطيع أن نطلق عليه أفضل لاعب في مصر لآن جميع اللاعبين مستواهم غير ثابت.
 

ما رأيك في شيكابالا وهل قادر على صناعة الفارق؟

شيكابالا لاعب كبير ومن أصحاب المهارات العالية في الكرة المصرية، ولكن في الوقت الحالي أرى أن دوره الأكبر في أوضة اللبس مع اللاعبين كقائد للفريق، ولكن على المستوى الفني والبدني لو كنت مكان جوميز لن أدفع به في المباراة.
 

ما هو التشكيل الأفضل للأهلي والزمالك من وجهة نظرك؟

تشكيل الأهلي

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: ياسر إبراهيم، رامي ربيعة، يحيى عطية الله، محمد هاني.

خط الوسط: إمام عاشور، أكرم توفيق، مروان عطية.

خط الهجوم:  حسين الشحات، بيرسي تاو، سام أبو علي.
 

وعن تشكيل الزمالك 

حراسة المرمى: محمد صبحي

خط الدفاع: عمر جابر، حمزة المثلوثي، حسام عبد المجيد، محمود بنتايك.

خط الوسط:  دونجا، محمد شحاتة، عبد الله السعيد.

خط الهجوم:  مصطفى شلبي، سيف الجزيري، زيزو.

 

ما هى توقعاتك للمباراة؟

أتوقع أن يفوز الأهلي بهدفين دون رد، أو بهدفين مقابل هدف.
 

هل كنت تتمنى أن تعلق على مباراة السوبر الإفريقي؟ 

أي معلق يتمنى التعليق على مباراة الأهلي والزمالك، لأنها مباراة دائمًا مختلفة، ولها طابع خاص، وكنت قد علقت على مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر المصري من قبل.
 

ماهي أول مباراة علقت عليها؟

كانت مباراة تجمع بين منتخب السويس والقناة، وكانت في عام 2000 في السويس وعلى قناة النيل للرياضة، ولكن المباراة لم تذاع كاملة، فأول مباراة علقت عليها وأذيعت كاملة هي مباراة الأهلي والدراويش في بطولة الدوري موسم 2001-2002.
 

من أفضل معلق في الساحة الرياضة من وجهة نظرك؟

يوجد معلقين كثيرين على قدر عالي من الكفاءة ولكن الأفضل من وجهة نظري علي سعيد الكعبي، فهد العتيبي، حفيظ دراجي، وبالتأكيد الكابتن مدحت شلبي.

ماهي أسباب رحيلك عن قنوات بي إن سبورت؟

ج ـ أنا من القلائل الذين عملو في أكبر قناتين في الشرق الأوسط وهما ART وبي إن سبورت، ورحيلي كان بسبب ظروف أسرية، علاوة على أن والدتى سيدة مسنة وأنا إبنها الأكبر وكنت مقصر في حقها خلال فترة عملي في بي إن سبورت، وفضلت الرجوع إلى مصر بسبب تقصيري في حق أسرتي وتقصيري في حق نفسي وصحتي والعمل في بي إن سبورت كان مرهق للغاية، وكنت أعلق أسبوعيًا من 7 لـ 9 مباريات، وكان حلمى هو التعليق للمنتخب المصري في كأس العالم وحققت الحلم وعلقت على مباراة مصر وروسيا، وعلقت على 12 مباراة خلال مونديال 2018.



 

تم نسخ الرابط