رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو جدعون ساعر وزير الدفاع الإسرائيلي المنتظر؟

جدعون ساعر
جدعون ساعر

أفادت التقارير الإسرائيلية اليوم الأربعاء بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن استعداده لإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت واستبداله بجدعون ساعر، في خطوة تأتي بعد مطالبات مستمرة من بعض أعضاء الحكومة بإقالة غالانت.

طلبات إقالة غالانت وموقف ساعر

منذ عدة أشهر، كان هناك دعوات لإقالة غالانت، حيث طالب وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير بإقالته "فورًا". رغم ذلك، نفى نتانياهو وساعر التقارير المتعلقة بهذا التغيير حتى الآن. القناة 12 الإسرائيلية ذكرت أنه في حال لم يتمكن ساعر من الحصول على منصب وزير الدفاع، فإنه قد يتولى منصب وزير الخارجية، بينما يتولى يسرائيل كاتس منصب غالانت.

نفي المفاوضات وتفاصيل الموقف

نفي مكتب رئيس الوزراء إجراء أي مفاوضات مع ساعر، وأكد المتحدث باسم ساعر أن "لا جديد في هذا الأمر". في وقت سابق من شهر يوليو، نفى ساعر تلقيه عرضًا للعودة إلى الائتلاف، لكنه ألمح إلى أنه قد ينظر في إمكانية تولي منصب وزير الدفاع.

موقف ساعر وسيرته الذاتية

جدعون ساعر، المعروف بمعارضته لحل الدولتين، كان قد صرح في عام 2020 بأنه "لن تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة بين نهر الأردن والبحر". انضم ساعر إلى حركة تحيا القومية المتطرفة في شبابه، احتجاجًا على إخلاء المستوطنات في شبه جزيرة سيناء. في تصريحات له بتاريخ 14 أكتوبر 2023، قال ساعر إن قطاع غزة "يجب أن يكون أصغر" بعد الحرب بين إسرائيل وحماس، مشيرًا إلى أن من يبدأ حربًا ضد إسرائيل يجب أن "يخسر الأرض".

جدعون موشيه ساعر، المولود في 9 ديسمبر 1966، هو سياسي إسرائيلي شغل منصب وزير العدل بين عامي 2021 و2022. كان ساعر عضوًا في الكنيست عن حزب الليكود بين عامي 2003 و2014، وتولى منصب وزير التعليم (2009-2013) ووزير الداخلية (2013-2014). عاد ساعر إلى الكنيست في عام 2019، وتنافس على زعامة حزب الليكود ضد نتانياهو، قبل أن يؤسس حزب "الأمل الجديد" وينسحب من الكنيست في العام التالي.

تم نسخ الرابط