رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

انفجار جهاز بيجر

ما هو جهاز بيجر؟ وكيف اخترقت إسرائيل أجهزة حزب الله؟

انفجار جهاز بيجر
انفجار جهاز بيجر

أكد مسؤول في «حزب الله» لوكالة «أسوشيتد برس» أن الانفجارات الأخيرة نتجت عن عملية أمنية استهدفت أجهزة «بيجر» (Pager)، مشيرًا إلى أن إسرائيل تقف وراء الحادث. وأضاف أن أجهزة النداء الجديدة التي استخدمها أعضاء الحزب كانت تحتوي على بطاريات ليثيوم، التي انفجرت على ما يبدو.

وفقًا لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، فإن أجهزة «بيجر» التي انفجرت في لبنان تم شراؤها مؤخرًا بعد اندلاع الحرب على غزة، وهي من أحدث الطرازات. وأفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية بأن بعض أفراد الحزب لاحظوا ارتفاع درجة حرارة هذه الأجهزة قبل انفجارها، وتمكنوا من التخلص منها في الوقت المناسب.

آلية الاختراق

تشير المعلومات الأولية إلى أن الانفجار يوم الثلاثاء قد يكون ناتجًا عن ارتفاع درجة حرارة بطارية الجهاز. وفقًا لقناة LBCI، تعرض خادم أجهزة «بيجر» للاختراق، مما أدى إلى تثبيت برنامج نصي تسبب في زيادة التحميل على الأجهزة، مما أدى إلى ارتفاع حرارة بطاريات الليثيوم وانفجارها.

يمكن أن يتفاوت الضرر الناجم عن انفجار البطارية بين شديد وخفيف، بناءً على موقع المستخدم عند وقوع الحادث.

كيفية انفجار بطاريات الليثيوم

عندما ترتفع درجة حرارة بطاريات الليثيوم، يمكن أن تصدر دخانًا أو تذوب، وقد تشتعل عند درجات حرارة تصل إلى 590 درجة مئوية. تُستخدم بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن في مجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات الكهربائية.

ما هو جهاز البيجر؟

جهاز «بيجر» هو جهاز إلكتروني صغير يُستخدم لتلقي الرسائل النصية أو الإشعارات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت. كان شائع الاستخدام في تسعينيات القرن الماضي، لكنه تقلص تدريجيًا مع ظهور الهواتف المحمولة، حتى أصبح نادر الاستخدام في المناطق التي تضعف فيها إشارة الهاتف المحمول.

تم نسخ الرابط