رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نائب رئيس الوزراء خلال إطلاق «بداية جديدة»: انخفاض معدلات الإنجاب لـ 2.5% لأول مرة في التاريخ

الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية
الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية

قال الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، إن مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” تركز في أحد محاورها على تحسين النظام الصحي، مضيفا أنها تهدف إلى زيادة نسبة الالتحاق بالتعليم الفني.

لتحسين حياة المواطنين 

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، في كلمه له أثناء حفل ، إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان: نهدف ربط التعليم العالي بسوق العمل من خلال التدريب، ونستهدف خفض نسبة البطالة من خلال توفير فرص العمل بالداخل، وهذا المشروع يهدف لتقديم خدمات متطورة في التعليم والصحة وغيرها.

تنفيذ البرامج الخاصة بالقضية السكانية

وفي السياق نفسه أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، أن المجلس القومي للسكان والمجلس الأعلي للسكان يعمل على تنفيذ البرامج الخاصة بالقضية السكانية، مشيرا إلى أنه لأول مرة في التاريخ يحدث تحسن كبير في معدلات الانجاب وانخفاضه إلى نسبة 2.5% في معدلات الانجاب والإخصاب، وجاري العمل على الوصول إلى المعدلات العالمية والتي تقضي بالوصول إلى نسبة 2.1%.

المشروع القومي للتنمية البشرية

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، أن المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف لتحسين حياة المواطنين، مضيفا أنه يشارك في المبادرة كافة أجهز الحكومة والمجموعة الوزارية المتعلقة بالتنمية البشرية.

وتابع نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، أن الأهداف الاستراتيجية للمشروع القومي للتنمية البشرية تتمثل في تحسين حياة المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة، وتستهدف الاستمثار في الرأس المال البشري.  

بداية جديدة لبناء الإنسان

ويشهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» بمنطقة الساحة الشعبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة والخدمات المتنوعة لتشمل جميع الفئات العمرية وتغطي بذلك جميع المحافظات.

أهداف مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

وجاءت أهداف المبادرة على النحو التالي، وفق تقرير صادر من وزارة الصحة:

- تهدف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة للإنسان، إلى خلق طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية والسلوكية من أجل تقديم مواطن صحيح متعلم، متمكن، قادر، واعي، مثقف وخلوق للمجتمع.

تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين 

- تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية من خلال تقديم خدمات الحكومة المصرية في مجالات التعليم والصحة والثقافة والرياضة والتوظيف بطريقة تكاملية بين جميع الجهات المشاركة ، اتساقاً مع ما التزمت به الحكومة في برنامج عملها للفترة 2024-2027.

- لأول مرة تفعيل التكامل التام بين الجهات من حيث نوع الخدمة وتوقيت تقديمها ومكان تقديمها الجغرافي لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطن، وكذلك عدالة التوزيع ما ينعكس على مؤشرات التنمية البشرية المتعارف عليها عالمياً.

مؤشرات التنمية البشرية

- تعد المبادرة إعلان بدء عقد اجتماعي جديد يبرز استثمارات الدولة في مجال بناء الانسان، ويسلط الضوء على الخدمات وأسلوب تقديمها للمواطن من خلال تضافر وتعاون جميع الجهات الحكومية المختلفة في وقت واحد وبصورة تكاملية، الأمر الذي سينتج عند إبراز الدور الإيجابي لدور الحكومة في رفع العبء الاقتصادي والاجتماعي عن كاهل المواطنين.


 

تم نسخ الرابط