رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الأضخم استثماريًا في العصر الحديث.. كل ما تريد معرفته عن صفقة «رأس بناس»

مشروع رأس بناس
مشروع رأس بناس

أعلنت الحكومة المصرية ممثلة في المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان ، عن البدء في وضع مخطط استثماري ضخم لمنطقة «رأس بناس» على البحر الأحمر بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها، على غرار مشروع «رأس الحكمة»، بحسب وكالة «بلومبيرج»

مشروع رأس بناس

وقال الدكتور السيد خضر  الخبير الاقتصادي، أن مشروع رأس بناس الذى سيتم الاتفاق علية بين مصر والسعودية يمثل فرصة كبيرة لمصر لتعزيز نموها الاقتصادي وزيادة احتياطاتها من العملات الصعبة، مما يساهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين ويعزز من استقرار الاقتصاد الوطني من خلال تحفيز الاستثمارات.

معدل البطالة

وأكد «خضر» في تصريح خاص لـ «بصراحة» أن مشروع رأس بناس سيساهم في جذب استثمارات جديدة من كلا البلدين، مما يعزز النمو الاقتصادي، من المتوقع أن يخلق المشروع العديد من فرص العمل، مما يقلل من معدل البطالة، وساهم في زيادة الاحتياطي من العملات الصعبة وتعزيز الصادرات إذا كان المشروع يتضمن تصدير منتجات أو خدمات، سيساهم ذلك في زيادة تدفق العملات الصعبة إلى مصر ، وتحسين الميزان التجاري زيادة صادرات مصر ستساعد في تحسين الميزان التجاري وتقليل العجز ، التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشروع سيقوي العلاقات التجارية بين مصر والسعودية، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مجالات أخرى.

موقع رأس بناس 

تقع على ساحل البحر الأحمر، وهي عبارة عن شبه جزيرة تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، وتمتد منطقة لنحو 50 كيلومترا داخل مياه البحر الأحمر، بواجهة بحرية مميزة، إلى جانب موقعها الجغرافي وقربها من كل المدن الحيوية. تبلعد رأس بناس عن مدينة الأقصر 356 كم.

أهم ما يميز منطقة رأس بناس 

- تتميز بأنها منطقة بكر يمكن أن تكون المقصد السياحي الأكبر في مصر.

- توصف بحكم موقعها بأنها من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم.

- يوجد بها نقاط للغوص وأماكن الشعاب المرجانية، مثل منطقة شعاب سطايح ومنطقة شعاب مالك وكذلك منطقة بيت الدلافين وبعض الجزر الصغيرة.

- تمتاز المنطقة بمناخ معتدل، مائل للحرارة طوال العام، كما تمتاز بالتيارات الهوائية المشابهة للزعفرانة.

- قريبة من الأماكن الأشهر سياحيا في البحر الأحمر، مثل محمية وادى الجمال وخليج القلعان وشاطئ حنكوراب أو شرم اللولى المصنف وجزر حماطة ووادي الجمال وسيال والزبرجد.

مشروع رأس الحكمة

ومن الجدير بالذكر  وقعت مصر مع الإمارات، في فبراير الماضي، أضخم صفقة استثمار عقاري استحوذت بموجبها شركة «ADQ» على حقوق تطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار، على أن تحتفظ الحكومة المصرية بحصة 35% من المشروع وعائداته.

تم نسخ الرابط