رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بـ15.6 ألف مليونير.. مصر تحتل المركز الثاني في قائمة أغنى دول إفريقيا

قائمة أغنى الدول في إفريقيا
قائمة أغنى الدول في إفريقيا

أظهرت دراسة جديدة لشركة هينلي آند بارتنرز للاستشارات الاستثمارية، عن أغنى 10 دول في إفريقيا، والذي يتوجد بهم ما يقرب من 40 ألف مليونير، وأحتلت مصر في المرتبة الثانية بنحو 15600 مليونير، ثم جاءت في المركز الأول دولة جنوب إفريقيا، والتي تضم 37.4 ألف مليونير يمتلكون أكثر من مليون دولار، و102 مليونير، وخمسة مليارديرات.

مليارديرات إفريقيا

ووفقا لـ «التقرير» عملت «هينلي آند بارتنرز للاستشارات الاستثمارية»، على دراسة عدد أصحاب الملايين والمليارات منذ 10 سنوات وحتى بداية العام الحالي 2024، وتضمنت الدراسة الدول الأغنى وفقاً لـ3 فئات رئيسية: الأولى.. المليونيرات الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار، الثانية.. مليونيرات الذين يمتلكون أكثر من 100 مليون دولار، الثالثة.. المليارديرات الذين تتخطى ثروتهم مليار دولار.

أغنى دول في إفريقيا

أظهرت نتائج الدراسة أن قارة إفريقيا بها 135.2 ألف مليونير و342 سنتي مليونير، و21 مليارديراً، وجاءت على رأس القائمة دولة جنوب إفريقيا، والتي تضم 37.4 ألف مليونير يمتلكون أكثر من مليون دولار، و102 سنتي مليونير، وخمسة مليارديرات، ولكن على الرغم من أنها تضم ​​أكبر عدد من الأفراد الذين يمتلكون ثروات مكونة من سبعة أرقام في إفريقيا، فقد تبين أن نمو المليونيرات بين عامي 2013 و2023 كان متراجع للغاية 27 %.

مليارديرات مصر 

أما في المركز الثاني فجاءت مصر، التي تربط شمال شرق إفريقيا بالشرق الأوسط، ويوجد بها 15.6 ألف مليونير وفقاً لتقديرات الشركة، فضلاً عن 52 سنتي مليونير، وسبعة مليارديرات مع نمو مليونيرات بنحو 22 %، وتربع الملياردير المصري ناصف ساويرس، على قائمة أغنى ملياردير مصر، حيث شهدت ثروته ارتفاع بمقدار 1.4 مليار دولار مقارنة بعام 2023، لتسجل ثروته نحو 8,8 مليار دولار، واحتل المركز الثاني نجيب ساويرس ويمتلك ثروة تقدر بـ 3,8 مليار دولار وهو الثاني عربيا و الثالث إفريقيًا وفي المرتبة 835 مكرر عالميا، وجاء ياسين منصور، في المركز الأخير في أغنياء مصر بـ ثروة قدرها 1.2 مليار دولار.

مليارديرات نيجيريا

وفي المركز الثالث جاءت دولة نيجيريا، والتي يوجد بها 8.2 ألف مليونير، و23 مليونير، و3 مليارديرات، لكنها حققت نمواً سلبياً طارد لأصحاب الأموال بنسبة سالب 45 %.

مليارديرات كينيا

واحتلت دولة كينيا المركز الرابع، ويوجد بها 7.2 ألف مليونير و16 مليونير، وبدون أي مليارديرات، وبنسبة نمو في أصحاب الثروات 30 %.

مليارديرات دولة المغرب

وجاء في المركز الخامس دولة المغرب بـ6.8 ألف مليونير و32 مليونير و4 مليارديرات، ونسبة نمو 35 % لأصحاب الثروات.

مليارديرات موريشيوس

أما عن المركز السادس دولة موريشيوس بنحو 5.1 ألف مليونير و15 مليونير ولا يوجد فيها مليارديرات، لكنها حققت نمواً كبيراً في جذب أصحاب الأموال خلال الـ10 سنوات الماضية بنسبة 87 %.

تم نسخ الرابط