رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

100 سنة على ميلاد أستاذ البهجة والسرور.. محطات في حياة فؤاد المهندس

فؤاد المهندس وشويكار
فؤاد المهندس وشويكار

تحل اليوم الذكرى المئوية لـ ميلاد أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس أو فؤاد زكي محمد المهندس، فهو من مواليد 6 سبتمبر 1924، حيث ولد في حي العباسية بمحافظة القاهرة، والده هو اللغوي زكي محمد المهندس، ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية.

ترك لنا بصمة كبيرة في تاريخ السينما والتليفزيون، حيث ترك لنا إرثرًا كبيرًا من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الخالد أحداثها في أذهاننا عبر الأجيال المختلفة حتى الآن، ما زلنا نشاهدها ونفرح ونضحك عليها .

من هو فؤاد المهندس ؟

هو فؤاد زكي محمد المهندس من مواليد 6 سبتمبر 1924. ولد في حي العباسية، في القاهرة. وهو الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية المهندس و«درية المهندس»، والشقيق الرابع «سامي المهندس». نشأ بمدارس العزف التركية التي كان لها فضل كبير على تكوين شخصيته الصلبة. وكان جاره ابن حي العباسية الفنان الراحل صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب، وكان فؤاد يعتبر عائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في انطلاق نجوميته في عالم الفن.

والده هو اللغوي زكي محمد المهندس، ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية.

مسيرته المهنية 

عندما التحق بـكلية التجارة، إنضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد نجيب الريحاني، وأُعجب به في مسرحية الدنيا على كف عفريت، فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار.

 إنضم لفرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات، وكانت هذة بدايته مع التمثيل. في عام 1954، أعطي المخرج محمود ذو الفقار لفؤاد المهندس فرصة هامة بإسناد أول دور بطولة له في السينما في فيلم بنت الجيران أمام الفنانة شادية والذي كان من إخراج وإنتاج محمود ذو الفقار وكان بمثابة مجازفة في ذلك الوقت ولكن أقدم ذو الفقار علي هذه الخطوة لايمانه بموهبة فؤاد المهندس الكوميدية. وفي عام 1956.

أشركه المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم عيون سهرانة أمام الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية ثم في أفلام بين الاطلال عام 1959 ونهر الحب عام 1960 والشموع السوداء عام 1962، وفيلم موعد في البرج عام 1962 وانطلق بعدها في عالم النجومية.

 

أهم أفلام فؤاد المهندس 

-الراجل ده حيجنني

-أرض النفاق

-عودة أخطر رجل في العالم

-عريس مراتي

-التلميذة

-جناب السفير

-غرام في أغسطس

-أنت اللي قتلت بابايا

-خلي بالك من جيرانك

أهم المسرحيات لفؤاد المهندس 

-هالة حبيبتي
-إنها حقا عائلة محترمة.

-سك على بناتك

-أنا فين وأنت فين

فؤاد المهندس وشويكار

بدأت قصة حب جميلة وخلدها الزمن بين الأستاذ وشويكار أثناء عرض مسرحية «أنا وهو وهى»، حيث طلب منها الفنان فؤاد المهندس الزواج ووافقت، واستمر زواجهما لمدة 20 عامًا ثم تطلقا، وتزوجت بعد ذلك مرة أخرى ولكنها لم تتحدث عن تلك الزيجة.

تم نسخ الرابط