رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خاص| "السبلايز " يرهق الأسرة المصرية قبل بدء العام الدراسي.. خبير أسري يكشف عن حل للأزمة

وزارة التعليم
وزارة التعليم

أصبح معظم أولياء الأمور يشتكون بشده بسبب معاناتهم الكبيرة من متطلبات المدارس وخاصة “السبلايز” الذي  ظهر مؤخرًا وانتشر بين المدارس خلال السنوات الأخيرة، فما هو ؟، ولماذا أصبح عبئ على أكتاف أولياء الأمور خلال السنوات الأخيرة وفي ظل الظروف الصعبة الاقتصادية التي يمر بها كل بيت وأسرة مصرية، وفيما يلي سنوضح لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى مفهوم “السبلايز”، كما سيكشف لنا خبير أسري لماذا أصبح “السبلايز” عبئ على كاهل ولي الأمر هذه الأيام.

لماذا يشكل “السبلايز” عبئ على الأسرة المصرية؟

أوضحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية انه مع اقتراب العام الدراسي يتجدد هموم أولياء أمور المدارس الخاصة  فعلي ولي الامر توفير مصاريف المدارس والزي المدرسي والباص والمستلزمات المدرسية التي يطلق عليها السبلايز.


كما أشارت الحزاوي، إلى أنه في ظل الأزمة الاقتصادية هناك بعض المدارس لا تراعي ذلك و تغالي في طلباتها متناسية تماما أن ولي الأمر لديه أكثر من طالب، مشيرتًا إلى أن ورقة السبلايز تصدم ولي الامر من الكمية المطلوبة و الماركات في بعض المدارس غير منطقية وصعب جدا الطالب يستخدمها في السنة الدراسية ويضطر ولي الامر شراء تلك المستلزمات حتي لا يعرض ابنه للإحراج بين زملاؤه .

حل أزمة “السبلايز” بالمدارس

وقالت الحزاوي، يجب على وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني سرعة التدخل وحل المشكلة، لرفع المعاناة عن كاهل ولي الأمر ومحاسبة المدارس التي تقوم باستغلال أولياء الأمور ويكون ذلك من خلال توفير وسيلة سهلة لإرسال الشكاوي.

ما هو السبلايز ؟

ويعتبر السبلايز هو جميع الأدوات المدرسية التي يحتاجها الطالب من مستلزمات ومتطلبات مثل الكراسات والأقلام والألوان وغيرها، ولكن اتسعت تلك الدائرة لتشمل النشاطات غير الأساسية للطفل لتفرض على أولياء الأمور.

كما أن تتغير قائمة السبلايز التي يحتاجها الطالب من عام لآخر، التي تشمل أعدادًا مختلفة ومهولة من الأدوات التي يحتاجها الطالب ومنها الذي ليس لها قيمة أو أهمية.

تم نسخ الرابط