رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تلعثم وارتبك وتهرب.. إحراج مسؤول أمريكي بارز بسبب دفاعه عن إسرائيل: ألم ترى الأطفال المقتولة؟

أسئلةالصحفيون بشأن ما يحدث في القدس،تسببت في ارتباك كبير لمسئول أمريكي رفيع المستوى،إذ تلعثم المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس، عندما سأله أحد الصحفيين، عن تناقدتصريحهالذي أشار فيه إلى أن أمريكا أيدت موقف إسرائيل في دفاعها عن نفسها والرد علىقذائف الصواريخ التي تأتيها من غزة.

وسألهالصحفي:“بنفس المنطق.. لماذا تدين دفاع أهل فلسطين عن مقدساتهم وحقوقهم؟” فارتبك برايس، وذكر أن أمريكا توكد أن من حق كلا الطرفين الدفاع عن حقه، لكن يجب مراعاة السلم العام في منطقة الشرق الأوسط،الذي هو من أولويات الإدارة الأمريكية عبر تاريخها.

وفي هذه الأثناء، قاطعه صحفيا آخر، قائلا:“إن إسرائيل قتلت حتىاللحظة عشرات الفلسطنين، من بينهم أطفال، ولم نسمع إدانة واحدة من البيت الأبيض، الذي تفترض أنه يراعي مصلحة المنطقة كلها، بينما نرىأمريكا تصرح دوما بأن أمن إسرائيل من أمنها القومي، ونرىأمريكا تغض الطرف عن انتهاكات حكومة بنيامين نتنياهو “،فكان رد برانسمرتبك أيضا، إذ علق: “تلك الأمور جدتقبل ميعاد الموتمر، وأمريكا ترفض قتل الأبرياء سواء اكانوا فلسطنيين أو إسرائيلين”.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، أنه يجب على كلا الطفين ضبط النفس وتغليب مصلحة المنطقة، لكن تعجب أحد الصحفيين من حديثه،فسأله: “لماذا تصر علىذكر الجانبين في حديثك، بالرغم من أن هناك جانب يعلم الجميع أنه يمتلك ترسانة أسلحة ويقصف الفلسطنيين بطائرة إف-35 التي هي من صنع الولاياتالمتحدة المتحدة الأمريكية، بينما الطرف الآخر لا يمتلك شيئا سوىالمواجهة بأشياء لا تذكر، مقارنةبما تمتلكه إسرائيل، لذا أتريد أن نقتنع بتكافؤ غير موجود سوىفي تصريحاتك؟”.

وحاول نيد برايس، امتصاص السؤال المفاجئ، ليرد بأن أمريكا تسعىللحل، وأنها دعت جميع الأطراف مؤخراإلىعدم التصعيد بما فيهم حركة حماس تواصلنا معهانهاية الأسبوع الماضي، وهانحن نكررها ثانيةونطلب من الجميع عدم التصعيد”.

اقرا أيضا:لمواجهةالاعتداءات الإسرائيلية بالقدس.. وزير الخارجية يشارك باجتماع الجامعة العربية

وأشار أحد الصحفيين في حديثه إلى تجنب برايس الإجابة عن سؤال بشأن "حق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم"، و"هل يعتقد أن فلسطين دولة؟"، ومرواغته للإجابة بشكل مباشر عنهذا الأمر كثيرا، تجاهل برايس مرة أخرى في الجواب عن ذلك السؤالمرات متتالية، ليسأله الصحافي مجددا: "هل تقول إن الفلسطينيين ليس لديهم الحق في الدفاع عن أنفسهم؟.. إنه ليس سؤالاً صعباأو غير مفهوم”، ليرد برايس: "أنا لست في وضع مناقشة الجوانب القانونية هنا"،ليواصل مرواغته طوال المؤتمر الصحفي، خصوصا في مواقف واضحة للجميع إلا في أعين البيت الأبيض.

وتتصاعد وتيرة الاشتباكات بين الفلسطنيين وقوات الاحتلال بالوقت الحالي، خصوصا بعد رد الجانب الفلسطيني بصاوريخ مقذوفة من قطاعغزة، فكان الرد من جيش الاحتلال بغارات متواصلةعلىغزة وسط غياب للدور الدولي.

تم نسخ الرابط