رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد تصريحات إيناس الدغيدي.. سعاد صالح: المساكنة اللي بيروجوا ليها حرام

 إيناس الدغيدي
إيناس الدغيدي

أكدتِ الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن المجتمع يعاني الآن من التواء الحقيقة.. لافتةً إلى أن عقد الزواج أصله السكن والرحمة ولكن في العلن وليس في السر.

وأوضحت سعاد صالح في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج «تفاصيل»، المذاع على قناة «صدى البلد 2»، أن المساكنة التي يروج لها البعض تُعَد زنى، مستدلةً بقول الله تعالى: ﴿وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

وأضافت: السكن والهدوء النفسي المستمر بين الزوجين هو سُنة الله في خلقة، ولا سكن بين أجنبيَّين (رجل - امرأة) في بيت وعلاقة غير معلومة أو مشروعة.


وتابعت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: الله تعالى عبَّر عن مشروعية الزواج بعدة آيات، ومنها: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ﴾، وقوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ﴾، وربنا تعالى بدأ بالزانية في قوله: ﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾، لأن المرأة هي التي تجذب الرجل إليها.



وكان اسم المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، قد تصدَّر تريند جوجل، خلال الأيام القليلة الماضية، بعد تصريحاتها الأخيرة، وأبرزها المساكنة، وذلك عندما حلَّت ضيفةً مع الإعلامية نادية الزعبي، ببرنامجها «القرار»، المذاع عبر قناة «الغد».

وتحدثت إيناس الدغيدي، خلال اللقاء عن المساكنة وأنها خاضت هذه التجربة، قائلةً: «عشت المساكنة مع جوزي قبل ما أتجوزه قعدت 9 سنوات بحبه، مش فاكرة عِشت المساكنة كام سنة لأن الموضوع من زمان».. مشيرة إلى أنها لم تخُض تجربة الزواج العرفي من قبل.

تم نسخ الرابط