رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

القرار خلال ساعات.. محمد الإتربى عضوًا منتدبًا للبنك الأهلى و«عكاشة» لبنك مصر

محمد الأتربي وهشام عكاشة
محمد الأتربي وهشام عكاشة

أكدت مصادر الانتهاء من تشكيل مجالس الإدارة الجديدة لبنكى “الأهلى” و “مصر” والتى من المقرر الإعلان عنها خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرة إلى الفصل بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى إطار خطط تطبيق قواعد الحوكمة وتعزيز وضمان التنمية المستدامة والاستقرار المالى للقطاع المصرفى.

فى هذا الإطار، علم موقع بصراحة أنه تم اختيار المصرفى محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك لتولى منصب العضو المنتدب للبنك الأهلى المصرى.

كما تم تعيين هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى حاليًا فى منصب العضو المنتدب لبنك مصر.

ويصدر رئيس مجلس الوزراء قرار تعيين رؤساء مجالس إدارات البنوك الحكومية بعد أخذ رأي البنك المركزي المصري.

محمد الإتربى عضوا منتدبا للبنك الأهلى المصرى

يُعد الإتربى شخصية مصرفية بارزة ذات خبرة عريقة في مجال العمل البنكى تزيد على 35 عاماً، بدأ عمله المصرفي في عام 1977 مع البنك العربي الأفريقي الدولي، وانتقل إلى بنك الائتمان الدولي، ثم انضم عام 1983 إلى بنك مصر الدولي«بنك قطر الوطني حالياً »حيث قضى أكثر من 22 عاماً، شغل خلالها العديد من المناصب المصرفية العليا واكتسب العديد من الخبرات المتنوعة في مجالات رئيسية مختلفة للعمل المصرفي.

في سبتمبر 2005، انضم الإتربي إلى البنك العقاري المصري العربي كعضو ونائب رئيس مجلس الإدارة، وفى عام 2009 شغل منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي، ثم عاد فى عام 2011 إلى البنك العقاري المصري العربي لمنصب رئيس مجلس الإدارة.

وتقديراً لإنجازاته العظيمة، شغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي منذ يناير 2013 وحتى ديسمبر 2014 ،ثم تولى رئاسة مجلس إدارة بنك مصر في يناير 2015 ،كما أصبح رئيس مجلس إدارة بنك مصر لبنان، ورئيس اتحاد البنوك المصرية.

نجح الإتربى في إعادة وضع بنك مصر كمجموعة مالية رائدة، مستفيداً من خبرته الطويلة في المجال المصرفي، وتحت قيادته، نما بنك مصر ليخدم أكثر من 17 مليون عميل، كما نجح في تحديث البنية التحتية لمنتجات وخدمات البنك ، و قيادة البنك لريادة الخدمات المصرفية الرقمية، ما دفع مجلة فوربس الأمريكية لاختياره ضمن قائمة أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2024.

وخلال فترة رئاسته، قفز إجمالى أصول بنك مصر بنحو 811% لتتجاوز 2.5 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023 بالمقارنة مع 274.3 مليار فقط فى يونيو 2014. كما سجلت القروض نموًا هائلا بنحو 1572% وبلغت 913 مليار جنيه مقابل 54 مليار جنيه خلال نفس فترة المقارنة.

وسجل البنك طفرة كبيرة فى صافى الأرباح محققًا ما يزيد عن 39 مليار جنيه خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2023 بالمقارنة مع 4.2 مليار جنيه فقط نهاية يونيو 2015، بمعدل نمو تجاوز 828.5%.

هشام عكاشة عضوًا منتدبًا لبنك مصر

فيما تمكن هشام عكاشة من تسطير قصة نجاح رائدة خلال فترة رئاسته للبنك الأهلى المصري، عبر تحقيق طفرات قياسية في مؤشرات الأداء، وتعزيز الحصة السوقية للبنك من النشاط المصرفى محليًا وإقليميًا، وإجراء عملية تطوير شاملة للبنية التكنولوجية، وتحسين أداء الموظفين، فضلاً عن تقديم اسهامات لأول مرة يشهدها السوق المصري مثل فروع الخدمة الإلكترونية.

حقق البنك الأهلى، خلال فترة رئاسة عكاشة، قفزة فى محفظة الأصول الإجمالية بنحو 1268% لتتجاوز 5 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023 بالمقارنة مع 366.6 مليارا فقط فى يونيو 2013.

كما سجلت القروض في عهده نموًا هائلا بنحو 1886% وبلغت 2.3 تريليون جنيه مقابل 114 مليار جنيه خلال نفس فترة المقارنة.

أيضا سجل البنك طفرة كبيرة فى صافى الأرباح محققًا ما يزيد عن 50 مليار جنيه خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2023 بالمقارنة مع 3.7 مليار جنيه فقط نهاية يونيو 2014، بمعدل نمو تجاوز 1251%.

وحصل هشام عكاشة العضو المنتدب الجديد لبنك مصر على بكالوريوس اقتصاد وعلوم حاسبات آلية عام 1990 وماجستير إدارة عامة 1992 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

والتحق عكاشة بالعمل بالبنك العربي المحدود لمدة 15 سنة ليصل إلى رئيس عام مخاطر الائتمان، والتحق هشام عكاشة بالبنك المركزي المصري في أكتوبر 2007 في إطار برنامج إصلاح وتطوير الجهاز المصرفي كوكيل محافظ مساعد.

في 14 ابريل 2008 تم تكليف هشام عكاشة بمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة بالبنك الأهلي المصري. وفي فبراير 2013 تم تكليفه بالقيام بأعمال رئيس مجلس الإدارة حتى صدر قرار رئيس مجلس الوزراء في 7/8/2013 بتكليف هشام عكاشة بمنصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري.

يشغل هشام عكاشة أيضا مناصب نائب رئيس اتحاد المصارف العربية، ونائب رئيس اتحاد بنوك مصر، وعضوية مجلس إدارة عدد من الشركات.

تم نسخ الرابط