رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أهلا بك في عالم سمير غانم.. شخصيات كوميدية لا تنسى: فطوطة ومسعودي وكابتن جودة

سمير غانم
سمير غانم

فى مشواره الفنى الممتد لأكثر من 50 عاما،قدم الفنان الكبير سمير غانم العديد من الأعمال الكبيرة التى ما زالت تعيش في وجدان الجمهور العربى، فقد انتهج “سمورة” فى بداية مشواره الفنى طريقامنفردامن الكوميديا، جعلهيتربع على عرشها، بمجموعة من الإسكتشات، والأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية، لكن يظل هناك أعمالا تعد نبراسا فى مشوار سمير غانم الفنى، قدم فيها شخصيات عاشت مع أجيال عديدة، مثل “ثلاثى أضواء المسرح، فطوطه، المتزوجون”.

ثلاثى أضواء المسرح

بعدما تخرج سمير غانم من كلية التجارة، كون مع صديقيه وحيد سيف وعادل نصيف فرقة اسكتشات غنائية وعروضا على المسرح في الإسكندرية، لكن بعد انتقاله للقاهرة تفرق أعضاء الفرقة وظلت الفكرة فى رأسه، ووقتها كانت شهرة جورج سيدهم انتشرت بجامعة عين شمس، وكذلك الضيف أحمد بجامعة القاهرة، فاجتمع الثلاثة وكونوا فرقة “ثلاثى أضواء المسرح”، التى حققت نجاحا كبيرا فى السينما والمسرح.

وقدمت الفرقة أعمالا واسكتشات حققت نجاحا كبيرا ما زال الكبار والصغار يرددونها رغم مرور سنوات طويلة ومنها "اسكتش كوتوموتو، لو كانوا سألونا"، وكانت فقرة رئيسية فى كل الحفلات، وبعدما انحلت الفرقة بوفاة الضيف أحمد عام 1970 استمر التعاون بين جورج وسمير وقدما معا عددا من أنجح وأشهر الأعمال الكوميدية سواء فى السينما أو المسرح منها “موسيقى فى الحى الشرقى، والمتزوجون، وأهلا يادكتور”.

المتزوجون

تعد مسرحية “المتزوجون” علامة فارقة فى حياة سمير غانم من خلال شخصية “مسعودي”، حيث حققت نجاحاً كبيراً، وكان لها فضل على العديد من النجوم اللذين شاركوا فيها، وهم جورج سيدهم، شيرين، نجاح الموجى، وانطلق بعدها سمير غانم بالعديد من الأعمال السينمائية مع كبار النجوم حينها.

فطوطة

من منا ينسى فوازير “فطوطة” التى قدمها النجم سمير غانم لأعوام عديدة، وارتبطت فى وجدان الجمهور بشهر رمضان الذى كانت تعرض فيه، ومن المثير للدهشة أنه عندما عرضت على سمير غانملم يرحب بالفكرة، وكان ذلك في عام ١٩٨٢، وهو عضو في فرقة ثلاثى أضواء المسرح، والتقى وقتها المخرج التليفزيونى صاحب الروائع فهمى عبدالحميد، للتشاور، واستقرا خلال جلستهما على «فوازير فطوطة» بشكلها المعروف، لكن دون اختيار اسم محدد.

بعد ذلك وقع اختيارهما على الراحل سيد مكاوى، لتلحين موسيقى البرنامج، والتعاون مع المؤلف عبدالرحمن شوقى لكتابة العمل، الذى اقترح أن يكون اسمه «ابن بطوطة»، لكن غانم وفهمى لم يتحمسا للاسم، وفى أثناء اجتماع الثلاثى، دخل نجل المخرج فهمى مرتديًا بدلة أبيه، وأثارت هيئته ضحك الجميع، ليقع تفكير عبدالرحمن على اسم «فطوطة»، واستقر الثلاثة على نفس الهيئة للفوازير.

كابتن جودة

قدمالفنان سمير غانم مسلسل “كابتن جودة”، الذى حقق نجاحا واسعاً، وتغنى الجمهور بتتر المقدمة الخاص به، الذى يقول “معلش يا كابتن جوده، استحمل يا أبوالجود، الصحة مدام موجودة فطريقك مش مسدود”.

جدير بالذكر أن الفنان سمير غانم تعرض فى الفترة الاخيرة لوعكة صحية، نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة، حيث يعانى بمشاكل فى الكلى والصدر، استدعت دخوله العناية المركزة، ووضعه على أجهزة التنفس الصناعى.

تم نسخ الرابط