رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء.. خصم 100 جرام من كيلو السكر هيوفر 260 مليون جنيه سنويا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، إن قرار تطبيق الدعم النقدي بدلا من الدعم العيني التمويني، يجب أن يتم مناقشته على أرضية وطنية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن أهمية تطبيق الدعم النقدي على المخصصات التموينية سيساهم في توصيل الدعم بشكل كامل إلى مستحقيه.

وتابع محمود العسقلاني: إذا تم خصم 100 جرام – على سبيل المثال - من حجم كيلو السكر الممنوح لـ 70 مليون فرد من المستحقين للدعم التمويني، سيتم توفير نحو 260 مليون جنيه سنويًا.

وأوضح رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، أن تطبيق الدعم النقدي أهم للمواطن من الدعم العيني فهو وسيلة فعّالة لإعادة توزيع الدخل لصالح الطبقات الفقيرة، ويسد باب التلاعب أمام الفاسدين.

وأكمل العسقلاني: الرقابة على الأسواق حاليا غائبة، والمفتشين دلوقتي طلعوا على المعاش، ومعندناش الناس اللي بتراقب على أماكن صرف المقررات التموينية زي الأول».

وأردف محمد العسقلاني: كنت في أسيوط منذ أيام، وقمت بشراء رغيف سياحي بـ 1 جنيه، وكان حجمه أكبر من حجم رغيف العيش اللي بـ3 جنيه هنا في القاهرة.

في إطار جهود الحكومة لتحسين نظام الدعم التمويني وضمان وصوله إلى مستحقيه، أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية توجيهات هامة تتعلق بتنقية قوائم بطاقات التموين. تأتي هذه الإجراءات ضمن خطة شاملة تهدف إلى تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بالبطاقات التموينية وإزالة الأفراد غير المستحقين للدعم.

إيقاف بطاقات التموين

وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطاباً إلى مديريات التموين في مختلف المحافظات، يشير إلى أنه في حال تلقي أي مواطن رسالة على بون صرف الخبز تفيد بأن "بطاقة التموين ستُوقف في موعد أقصاه 31 أغسطس 2024" لبعض الفئات التي قد لا تتجاوز 7 آلاف بطاقة، يتعين عليهم تقديم المستندات اللازمة إلى مديرية التموين المختصة.

سيتم فحص المستندات المقدمة للتأكد من تطابقها مع الأفراد المسجلين على البطاقة التموينية. يتم إرسال الحالات المطابقة إلى ديوان عام الوزارة في كشوف تتضمن اسم صاحب البطاقة، الرقم القومي، ورقم البطاقة التموينية، بالإضافة إلى أسماء المستفيدين من الدعم وأرقامهم القومية وصلة القرابة.

كما نص القرار على أنه في حال اكتشاف أفراد غير مرتبطين قرابياً بأفراد الأسرة على البطاقة، يتم حذفهم وإرسال تفاصيلهم إلى ديوان عام الوزارة في كشف يتضمن اسم صاحب البطاقة، رقم البطاقة التموينية، وبيانات الأشخاص غير المرتبطين بصلة قرابة.

الخطوات المطلوبة لتجنب إيقاف بطاقة التموين:

يجب ملء استمارة تتضمن رقم بطاقة التموين، أسماء المستفيدين من الدعم، الرقم القومي، وصلة القرابة. 

وفي حال وجود أفراد ليس لهم صلة قرابة بأفراد الأسرة، يجب حذفهم، وإرسال تفاصيل هذه الحالات إلى ديوان عام الوزارة في كشف يوضح اسم صاحب البطاقة ورقمها، وكذلك الأفراد المستفيدين الذين ليس لهم صلة قرابة.

وأكدت وزارة التموين ضرورة فحص المستندات المقدمة من المواطن ومطابقتها مع الأفراد المقيدين بالبطاقة التموينية، ويجب إرسال الحالات إلى ديوان عام الوزارة مع كشوف تتضمن:
1. صورة من بطاقة التموين.
2. صور والأرقام القومية لجميع الأفراد المستفيدين بالبطاقة.
3. صور شهادات ميلاد جميع الأطفال المستفيدين بالبطاقة.

وإذا كان هناك أفراد مقيدون بالبطاقة ليس لهم صلة برب الأسرة، سيتم حذفهم ويجب إرسال الحالات إلى ديوان عام الوزارة في كشوف توضح:

  • اسم صاحب البطاقة والرقم القومي.
  • رقم بطاقة التموين.
  • اسم المستفيد الذي ليس له صلة قرابة وأرقامهم القومية.

أما عن الأوراق المطلوبة لإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين 2024 فتأتي كالتالي:

  • اسم صاحب البطاقة.
  • الرقم القومي.
  • رقم بطاقة التموين.
  • عدد أفراد البطاقة.
  • الأفراد المراد إضافتهم وأرقامهم القومية.

وتُقدم الطلبات وتُرسل الكشوف والمستندات مرفقة بـ CD أسبوعيًا عن طريق مدير المديرية التموينية إلى ديوان عام الوزارة.

  • ويعد الحد الأقصى لعدد الأفراد على بطاقة التموين هو 4 أفراد (زوج، زوجة، واثنان من الأبناء).
  • يمكن أن تكون البطاقة لـ 3 أفراد فقط، مع إمكانية إضافة فرد آخر بشرط أن تكون الأسرة من الأولى بالرعاية.
  • ألا يتجاوز المعاش الشهري 2500 جنيه.
  • الحد الأدنى للدخل الشهري لصاحب بطاقة التموين يجب أن يكون أقل من 3000 جنيه.
تم نسخ الرابط