نتيجة الثانوية العامة 2024
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مصر ترد على نتنياهو: «هناك قواعد على الأرض لا يمكن التراجع عنها»

علم مصر
علم مصر

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن هناك قواعد معمول بها على الأرض فيما يتعلق بتشغيل معبر رفح، ووضع محور فيلادلفيا المعروف أيضًا باسم «محور صلاح الدين»، والذي تصر إسرائيل على التواجد به والسيطرة عليه.

وقال «عبدالعاطي»، خلال حواره مع فضائية «سكاي نيوز»، عقب ختام مباحثاته مع نظيره الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إن هناك قواعد معمول بها على الأرض خاصة فيما يتعلق بتشغيل معبر رفح، ولا يمكن التراجع عنها، والموقف المصري واضح لأمريكا وإسرائيل وللجميع.

وأضاف أن مصر تأمل أن تترفع الأطراف فوق أي مصالح ذاتية، وتحكيم العقل والمنطق للوصول لوقف فوري لإطلاق النار، بما يجنب المنطقة مزيد من التصعيد ويجنب الفلسطينيين مزيد من نزيف الدم.

وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك مفاوضات ستبدأ يوم الخميس والجمعة، مشددًا على أن هذه فرصة ذهبية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار يحقن دماء الفلسطينيين الأبرياء.

وبين أنه دون وقف إطلاق النار بغزة الأمور مرشحة للتصعيد، متابعًا: «هناك إدراك مصري أمريكي على الأولوية القصوى للتوصل لوقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن لمنع التصعيد وانزلاق المنطقة في أتون أزمة إقليمية شاملة.

نتنياهو: لن ننسحب من محور فيلادلفيا
وذكر موقع «والا» العبري، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد عدم انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا، ومحور نتساريم (المحور الأوسط الذي يفصل شمال غزة عن جنوبها) بأي شكل من الأشكال رغم الضغوط الشديدة.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه أبلغ بلينكن استمرار إسرائيل حتى القضاء على حماس.

رفض مصري لبقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا
كان مصدر رفيع المستوى، أكد أنه لا صحة شكلًا وموضوعا، لما تناولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، من موافقة مصر على بقاء القوات الإسرائيلية في معبر فيلادلفيا.

وأضاف المصدر رفيع المستوى، أن مصر تجدد تمسكها بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من معبر رفح ومحور فيلادلفيا، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية».

ما هو محور فيلادلفيا؟
يمتد «محور فيلادلفيا» بطول 14.5 كيلومتر من البحر المتوسط حتى معبر كرم أبو سالم على الأراضي الفلسطينية بين سيناء وقطاع غزة، هو شريط حدودي لا يتجاوز عرضه مئات الأمتار. ويعدّ منطقة عازلة بموجب اتفاقية كامب ديفيد الموقّعة بين مصر وإسرائيل عام 1979. 

تم نسخ الرابط