نتيجة الثانوية العامة 2024
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

البستاني: حسم أسعار الأراضي خطوة إيجابية ونأمل في تخفيض سعر الفائدة أو تثبيتها لنمو قطاع التطوير العقاري

المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية
المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية

قال المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، ورئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية، إن استجابة المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمطالب غرفة صناعة التطوير العقاري، بحسم أسعار الأراضي المخصصة للمطورين العقاريين وتحديد سعر ثابت للأراضى مع بداية الطرح وإنهاء الجدل حول وجود سعرين للأراضى، يُحدث نوع من الإستقرار في السوق العقارية، ويتيح للمطورين الفرصة للبدء في ضخ الأموال والتوسع في المشروعات العقارية، مما يدعم حركة الاقتصاد باعتبار ق4طاع التطوير العقاري أحد أهم مقوماته. 

 المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية

القرار يمنع تذبذب الأسعار

ويرى المهندس محمد البستاني، أن القرار الجديد يمنع تذبذب الأسعار، مما يتيح للمستثمرين إتمام مشروعاتهم على حسابات دقيقة، فيما يترتب عليه إستقرار أسعار الوحدات في السوق، مؤكدًا أن غرفة التطوير العقاري سعت في هذا الشأن، لتسهيل عملية دوران عجلة التنمية في القطاع. 

إجراءات لتنمية قطاع التطوير العقاري

وطالب رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، بمزيد من الإجراءات التي من شأنها تنمية القطاع وتشجيع المستثمرين ومنها: 

- تثبيت سعر الفائدة على أقساط الأراضي، وإضافتها إلى سعر الأرض، لأن المطور يطرح مشروعاته عند سعر فائدة وقت الطرح، فيما قد يرتفع عليه سعر الفائدة فجأة بعد ذلك مما يؤثر على المطور.

- تقليل سعر الفائدة إلى 12 أو 15 % لدعم القطاع وتشجيع المستثمرين.

- عودة نظام نصف الفائدة على الأراضي، منوهًا بأنها خطوة يترتب عليها زيادة الإنتاج العقاري، مشيرًا إلى أن هذا النظام كان قد طُبق لمدة سنتين، مطالبًا بعودته لصالح تنمية قطاع صناعة التطوير العقاري أسوة بالصناعات الأخرى. 

 المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية

إنتاج المزيد من المشروعات المؤهلة للتصدير العقاري

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية، أن تحديد سعر الأرض قبل التخصيص، وتقليل سعر الفائدة أو تثبيتها قرارات تدعم نمو القطاع، وتدفع لإنتاج المزيد من المشروعات المؤهلة للتصدير العقاري، مشيرًا إلى فوائد تصدير العقارات من توفير عملة صعبة وزيادة للسيولة الدولارية في السوق المصرية بشكل عام. 

وناشد «البستاني»، بتطبيق قرار الوزير على الأراضي محل التخصيص خلال الفترة الحالية، لتمكين المطورين من الحصول على أراضي بسعر محدد ونهائي بدلًا من إرجاء القرار للطروحات المقبلة، لتعجيل الاستفادة من القرار على المشروعات التي سيجرى إنشائها خلال الفترة المقبلة. 

استجابة وزير الإسكان لمطالب غرفة التطوير العقاري

هذا واستجاب المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمطالب غرفة صناعة التطوير العقاري، بشأن تحديد سعر ثابت للأراضى مع بداية الطرح وإنهاء الجدل حول وجود سعرين للأراضى، بحسب ما أعلنه المهندس طارق شكري رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري. 
واتبعت هيئة المجتمعات العمرانية مؤخرا نظام يتضمن سعرًا مبدئيًا للأرض مع بداية الطرح وعند إتمام التعاقد يتم تقدير سعر نهائي ما يترتب عليه مخاطر استثمارية بدراسة جدوى لمشروع مجهول سعر الأرض به. 

تم نسخ الرابط