نتيجة الثانوية العامة 2024
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

إلغاء السناتر والكتب الخارجية.. وزارة التعليم تعلن عن خطتها لتطوير المناهج التعلمية

وزراة التربية والتعليم
وزراة التربية والتعليم

أعلنت وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطتها الجديدة لتطوير المنظومة التعلمية في مصر التي تستهدف إعادة هيكلة المناهج الدراسية والتصدي لظاهرة الدروس الخصوصية، وجاء ذلك فى إطار خطتها لتطوير التعليم وفق استراتيجية مصر 2030.

وكشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم عن الخطة التي تستهدفها الوزراة لتطوير المنظومة التعليمية، خلال مداخلة هاتفيه مع الإعلامي أحمد موسي فى برنامج "على مسوليتي" المذاع على قناة صدي البلد.

خطة تطوير بالمناهج لتغيير نظام العملية التعليمية

وأوضح أيمن بهاء الدين أن المنظومة التعليمية فى مصر تواجه العديد من التحديات، منها أن نسبة حضور طلاب الثانوية العامة فى المدراس قليل جدا، بسبب أنه لم يكن هناك تعليم في المدارس، والإتجاه للدروس الخصوصية، مما دفع الوزراة إلى التفكير فى إعادة هيكلة النظام التعليمي للثانوية العامة .

وأعلن وزير التربية والتعليم عن عددا من الحلول لمواجهة تلك التحديات فى التعليم ما قبل الجامعي، بالإضافة إلى الإعلان عن حلول جذرية لكثافة الطلاب في الفصول الدراسية، فضلا عن طرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.

غلق السناتر التعلمية

تم تدوال عبر مواقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” أنباء تزعم بشأن قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بغلق السناتر التعلمية فى مصر بشكل نهائي، بدايةمن العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم أن الوزراة ستتخذ إجرارات شديدة لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، موضحاً أن معظم معلمي الدروس الخصوصية ليسوا متخصصين تربوياً.

معلم الثانوية مظلوم

واضاف أيمن بهاء الدين خلال مداخلته فى  البرنامج المذاع على صدي البلد : ان معلم الثانوية العامة مظلوم؛ لاستحالة انتهاء منهج دراسي طويل في وقت قصير، وتم الاستقرار على تغيير منهج الثانوية العامة وفق أفضل 20 نظاما تعليميا على مستوى العالم، مثل «أمريكا، إنجلترا، الصين، كوريا، سنغافورة، فنلندا..» وغيرها.

إلغاء مادة اللغة الأجنبية الثانية

وبشأن إلغاء المادة الأجنبية الثانية، صرح أيمن بهاء الدين أن محتوى اللغة الثانية الذي يدرس قليل التجربة ويتم نسيانه حال عدم التخصص في المادة خلال الجامعة، ونريد أن يكون هناك تعليما حقيقيا بالمدارس وفق الأسس العلمية.

الكتب الخارجية

كشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، موقف الكتب الخارجية للثانوية، والمتواجدة بالأسواق حاليا.

وتابع: «لم يحصل أي أحد من الشركات على ترخيص كتب خارجية للثانوية العامة، والكتب الخارجية المتواجدة في الأسواق حاليا غير مطابقة للمناهج الجديدة، ودور النشر مسؤولة عن طباعة المناهج، والأزمة ستكون في الصف الأول الثانوية أكثر من الصف الثاني والثالث».

وقال نائب وزير التعليم: "لا صحيح لمخالفة الوزارة قانون الثانوية العامة بشأن التعليم، وتطوير العملية التعليمية قرارات إدارية وللوزارة الحرية في تنظيم العملية وفق مصالح الشعب، ولسنا في حاجة لانتظار قرار برلماني بالموافقة أو الرفض على تلك التعديلات".

واختتم قائلا: "سيتم مناقشة تلك التعديلات وشرحها لأعضاء البرلمان، والمجلس إذا كان له طلب أو اعتراض سيتم تنفيذها باعتباره سلطة تشريعية".

تم نسخ الرابط