رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الثقافة يشهد ختام المهرجان القومي للمسرح.. وماكبث المصنع أفضل عرض

وزير الثقافة يشهد ختام المهرجان القومي للمسرح.. وماكبث المصنع أفضل عرض
وزير الثقافة يشهد ختام المهرجان القومي للمسرح.. وماكبث المصنع أفضل عرض
نتيجة الثانوية العامة 2024

شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، حفل ختام الدورة 17 من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، وهي الدورة التي تحمل اسم سيدة المسرح "سميحة أيوب"، وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور نخبة من نجوم الفن.


بدأ الحفل بعرض استعراضي بعنوان "الذاكرة"، من إخراج إسلام إمام، وأشعار طارق علي، وألحان يحيى نديم، وأزياء أميرة صابر، وديكور محمد الغرباوي، واستعراضات عمرو باتريك، وبطولة هايدي عبد الخالق وأحمد السلكاوي.
أعقب ذلك تكريم وزير الثقافة لمدربي ورش المهرجان، وهم: المهندس حازم شبل ورشة "السينوغرافيا"، الفنان خالد عبد السلام ورشة "الإلقاء"، الفنانة هايدي عبد الخالق ورشة "التمثيل"، الدكتور أيمن عبد الرحمن ورشة "الكتابة المسرحية"، المخرج محسن رزق ورشة "الإخراج المسرحي"، الدكتور علاء قوقة ورشة "التمثيل"، والمهندس شريف عنتر مسؤول الحجز الإلكتروني.


وكرم أيضًا أعضاء لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث التطبيقي، والتي تكونت من الدكتورة سامية حبيب رئيسًا، وعضوية كل من: الناقدة وفاء كمال والدكتورة رندا رزق.


كما كرم وزير الثقافة لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي، والتي تكونت من الكاتب أنور عبد المغيث رئيسًا، وعضوية كل من: الكاتب شاذلي فرح عضوًا، الكاتب سامح عثمان عضوًا، ومقرر اللجنة خالد الطويلة، حيث تقدم لتلك المسابقة 143 نصًا مسرحيًا.


ثم قام وزير الثقافة والفنان محمد رياض رئيس المهرجان بتكريم الفائزين، حيث جاءت قائمة جوائز المهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشرة كالتالي:


جائزة أفضل ممثلة صاعدة حصلت عليها ياسمين عمر عن عرض "الأرتيست"، وجائزة أفضل ممثل صاعد حصل عليها مناصفة أحمد فتحي ومحمد تامر، وجائزة أفضل مؤلف صاعد حصل عليها المؤلف مصطفى طلعت عن عرض "Newses"، وجائزة أفضل مخرج صاعد حصل عليها مناصفة حسام قشوة ومحمد فرج، وأفضل دراماتورج حصل عليها مناصفة محمود الحسيني وأحمد فؤاد.


فيما حصلت "فاطمة عادل" على جائزة أفضل دور نسائي ثانٍ عن عرض "الأرتيست"، وأمنية حسن عن عرض "حتى لا يطير الدخان"، وجائزة أفضل دور ثانٍ رجال حصل عليها مناصفة أمير عبد الواحد وأحمد بيلا.
وفاز بجائزة الدور الأول نساء هايدي عبد الخالق عن عرض "الأرتيست"، ونغم صالح عن عرض "مع الشغل والجواز"، وفاز بجائزة أفضل دور أول رجال أمجد الحجار عن عرض "بعيد عنك" وكريم أدريانو عن عرض "حتى لا يطير الدخان"، وجائزة أفضل مؤلف مسرحي حصل عليها أشرف علي عن عرض "كاسبر"، وجائزة أفضل إخراج مسرحي حصل عليها محمود الحسيني عن عرض "ماكبث المصنع".


أما جائزة أفضل عرض مسرحي فحصل عليها "ماكبث المصنع"، وأفضل عرض مسرحي ثانٍ حصل عليها عرض "النقطة العمياء".


وفاز بجائزة أفضل دعاية مسرحية أحمد صيام عن عرض "المصير"، كما حصل على جائزة أفضل أزياء إسلام عباس عن عرض "ليلة القتلة"، وأفضل إضاءة حصل عليها أبو بكر الشريف عن عرض "مرايا إليكترا"، وحصل على أفضل أشعار أمين حداد عن عرض "مش روميو وجوليت".


فيما حصل على جائزة أفضل تصميم استعراضات ودراما حركية كل من هاني فاروق عن عرض "ليلة القتلة" وعلي جيمي عن عرض "نيوزيس"، أما جائزة أفضل موسيقى حصل عليها زياد هجرس عن عرض "الطاحونة الحمراء"، وحصل على أفضل تصميم ديكور مناصفة كل من رومانى جرجس عن عرض "ماكبث المصنع" ومحمد طلعت.


وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة مسرحية "السمسمية" لمسرح المواجهة والتجوال بالبيت الفني للمسرح، ومسرحية "مرايا إليكترا" لمسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح، ومسرحية "حاجة تخوف" لمركز الإبداع الفني.


وجاءت جائزة المقال النقدي مناصفة بين مقال "إقصاء حكم بهاء طاهر في المنفى" لمنار خالد و"استدعاء ولي أمر وراء الباب المغلق" لمحمد النجار، أما البحث النظري فقد فاز به بحث "طقوس الإشارات" للباحثة جهاد سعيد.
ومنحت لجنة التحكيم جوائز التأليف لنص "الخالة" للكاتب محمد سرور، ونص "أربعين بحري نحو الشمال" للكاتب عبد الرحمن الحمامصي، و"فرقة الكابتن يحيى" للكاتب أحمد سمير متولي.

تم نسخ الرابط