رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
نتيجة الثانوية العامة 2024
banquemisr

بعد إضافة درجتي الفيزياء.. القصة الكاملة للسؤال 34 في الفيزياء الذي أثار الجدل وحير الجميع

سؤال 34 في امتحان الفيزياء
سؤال 34 في امتحان الفيزياء
نتيجة الثانوية العامة 2024

ما هي قصة السؤال 34 في الفيزياء؟.. من أكثر ما شغل محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، حييث احتل صدارة الترند على محرك البحث العالمي “جوجل” ومواقع التواصل الإجتماعي من قبل طلاب الثانوية العامة 2024 وأولياء أمورهم، لمعرفة القصة الكاملة للسؤال الذي حير وزارة التعليم وطلبة الثانوية العامة من صحة إجابته، وذلك فور إعلان وزارة التربية والتعليم عن إعادة مراجعة إجابات امتحان الفيزياء والتي أقرت بعدها بإعادة درجتي السؤال لما أجاب على السؤال بـ (ب)، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخباري القصة الكاملة للسؤال 34 في الفيزياء لطلبة الثانوية العامة العلمي (علوم ورياضة).

قصة السؤال 34 في الفيزياء

تواجد سؤال بامتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة 2024 العلمي (رياضة وعلوم)، أثار دهشة طلبة الثانوية العامة علمي لصعوبة حله، حيث انقسم معظم الطلاب على حلين هم الصحيحين، وهما :

الحل الأول (ج):

 وهو كان المتفق عليه الأصح بالإستناد على نموذج وزارة التعليم التي أكدت على صحة تلك الإجابة، وأن لا يوجد حل أخر كإجابة لذلك السؤال، على الرغم من أن العديد من معلمي الفيزياء والطلبة قالوا أن الإجابة (ب) صحيحة أيضًا، ولكن تم الاعتماد على الإجابة (ج) كإجابة صحيحة للسؤال، وبناءًا على ذلك أصبحت درجتي السؤال من حق من اختار الإجابة رقم (ج) فقط و إسقاط الدرجتين من الطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتراجع في مجموعهم الكلي.

الحل الثاني (ب):

 وهو الحل الذي اتفق على صحته العديد ولكن لم يتوافق مع نموذج حل الوزارة لإمتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، لذلك لم يتم احتسابه على من قام باختيار الإجابة (ب)، وبالتالي كل طالب قام بختيار الإجابة (ب) كحل للسؤال، تم نقص درجاته درجتين كاملتين .

سؤال 34  في الفيزياء وإثارة الجدل 

وجاء وفقًا لذلك، إثارة جدل واسع يبن طلاب الثانوية العامة 2024 وأولياء أمورهم، حيث انتشرت شكوتهم على مواقع التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا، حيث طالبوا بإعادة النظر ومراجعة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة مرة أخرى لإسترداد درجتي السؤال وإستعادة حقوق الطلاب المظلومين .

المستحقين بدرجتي سؤال 34 في الفيزياء 

وستسترد درجتي امتحان الفيزياء لكل طالب اختار الإجابة (ب) على السؤال 34، وبالتالي سيزداد مجموعة الكلي درجتين.

وسيطبق ذلك القرار على كل المراحل بالتنسيق الإلكتروني للثانوية العامة 2024، ابتداءًا من تنسيق المرحلة الأولى إلى المرحلة الثالثة بالتنسيق، وعند دخول الطالب على التنسيق لتسجيل الرغبات سيجد مجموعه الأصلي ازداد تلقائيًا درجتين إضافين.

كما قامت الوزارة باتخاذ كافة الاجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الاجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
 

إحالة لجنة المراجعة للتحقيق

وقرر محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، نظرًا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.


ونوهت الوزارة بأن كل ما ورد من إجراءات اتخذتها على مدار الأيام الماضية وأعلنت عنها بمنتهى الشفافية تأتي في إطار حرصها ومسئوليتها الأصيلة عن حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.

تم نسخ الرابط