رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

%95 للطب و85% للهندسة.. ننشر الحدود الدنيا لقبول طلاب شهادة الثانوية والشهادات المعادلة بالجامعات الحكومية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
نتيجة الثانوية العامة 2024

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، منذ قليل، قرار الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024، والمتقدمين لتنسيق 2024، للالتحاق بالجامعات الحكومية، في العام الجامعي الجديد.

وقالت الجريدة الرسمية، إنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية، يتم تحديد حد أدنى بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى للمجموع الاعتباري لكل شهادة للطلاب الراغبين في إبداء الرغبة للالتحاق ببعض الكليات بالجامعات الحكومية وذلك على النحو التالي:

- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

-  أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

- أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري الدرجات الطالب وفي حدود الأعداد المقررة لكل شهادة نظرًا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميا.

- تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طول مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها بشرط أن يقضي الطالب على الأقل 75% من إجمالي المدة الفعلية للدراسة اعتبارا من بداية الدراسة لنهايتها.

- تحديد تاريخ بدء الدراسة وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية.

تم نسخ الرابط