رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ماذا يحدث في بنجلاديش؟.. أسباب الإطاحة بـ رئيسة الحكومة حسينة واجد

ماذا يحدث في بنجلاديش
ماذا يحدث في بنجلاديش
نتيجة الثانوية العامة 2024

ماذا يحدث في بنجلاديش؟، تفاصيل صادمة وأحداث درامية تشهد البلد الواقع في جنوب شرق قارة آسيا، والبالغ عدد سكانها أكثر من 174 مليون نسمة، بعد استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، نجلة الزعيم الذي دفع بلاده للاستقالة عن الهند. 

ماذا يحدث في بنجلاديش

في تطور دراماتيكي للأحداث في بنجلاديش، قدمت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد استقالتها اليوم الاثنين، وذلك في ظل تصاعد التظاهرات الحاشدة التي تطالب برحيلها منذ عدة أيام.

مظاهرات بنجلاديش

استقالة الشيخة حسينة واجد 

وذكرت وكالة أنباء "رويترز" أن الشيخة حسينة واجد غادرت البلاد على متن مروحية عسكرية متجهة إلى الهند، عقب تقديم استقالتها. تأتي هذه الخطوة بعد أن اقتحم آلاف المتظاهرين المقر الرسمي لرئيسة الوزراء في العاصمة دكا، مما أدى إلى تفاقم العنف والشغب.

شهدت التظاهرات التي عمت البلاد سقوط العشرات من القتلى، بينهم 11 من رجال الشرطة، في موجة جديدة من أعمال العنف. وقد وثقت وسائل الإعلام استخدام الشرطة للقوة المفرطة ضد المحتجين، فيما قامت الحكومة بقطع خدمات الإنترنت لتصعب متابعة أحداث الاحتجاجات.

الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء بنجلاديش

حظر تجوال صارم

وفي إطار الأوضاع المتوترة، أصدرت السلطات البنجلاديشية حظر تجوال صارم في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من يوم الأحد، وذلك في محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية. وقد أُعلن أن حظر التجول سيظل ساري المفعول حتى إشعار آخر، ويشمل كافة المدن والمقاطعات والبلدات.

من المقرر أن يلقي رئيس أركان الجيش البنجلاديشي، الجنرال واكر الزمان، كلمة للأمة في الساعة الثالثة بعد الظهر، حسبما أفادت صحيفة "دكا تريبيون". وقد دعت هيئة العلاقات العامة في بنجلاديش المواطنين إلى التحلي بالصبر حتى يتمكن قائد الجيش من تقديم إيضاحات حول الوضع الراهن.

لحظة هروب رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد

غادرت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، برفقة شقيقتها الصغرى الشيخة ريهانا، إلى ولاية بنغال الغربية في الهند، وفقًا لمصادر محلية. وكان المتظاهرون قد نظموا مسيرة إلى العاصمة في محاولة للضغط على رئيسة الحكومة لتقديم استقالتها، متحدين بذلك حظر التجوال المفروض في البلاد.

تم نسخ الرابط