رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس هيئة الدواء: توفير 5 ملايين عبوة أنسولين مستوردة خلال الـ6 أشهر المقبلة

 على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية
على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية
نتيجة الثانوية العامة 2024

أكد الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أنه سيتم 5 ملايين عبوة أنسولين مستورد خلال ال 6 أشهر المقبلة بالإضافة إلى الأنسولين المحلي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم، لكشف جهود الدولة في توفير الأدوية، كما ذكر أن مصر بها 15 ألف صنف دوائي، وأن أزمة الدواء في 81 صنف دوائي فقط، موضحا أن النقص الحادث في باقي الأدوية بسبب سوء التوزيع.

وأضاف أنه تم تغيير سياسة توزيع الأدوية من رأسي إلى أفقي، وذلك من خلال 38 ألف صيدلية في جميع محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن مصر تحتاج 100 مليون دولار شهريا لتوفير الأدوية، وعدم توفر هذا المبلغ خلال الفترة الماضية وراء أزمة نقص الأدوية، مشيرا إلى أن 85٪ من المواد الخام يتم توفيرها من الصين والهند، وأن عدد المواد الخام يصل حوالي 4 آلاف نوع.

وقال الدكتور على الغمراي إن مصر تعد الدولة الأولي افريقيا في تصنيع اللقاحات وتوزيعها، تليها دولة جنوب افريقيا، وأضاف
أن مصر صدرت إلى الخارج العام الماضي دواء بقيمة ٦٦٠ مليون دولار، وشهد هذا المبلغ زيادة خلال العام الحالي بقيمة ١٥٠ مليون دولار.

وبسؤاله عن وجود بعض منصات وشركات تمويل لبيع الأدوية بالتقسيط، علق «لايوجد هذا الأمر على الاطلاق ولايوجد أي رصد لهذا الأمر»، مؤكدا أن الهيئة تقف بالمرصاد ضد أي تلاعب في الأسعار الخاصة بالصناعة الدوائية، لافتا إلى أنه فيما يخص زيادة أسعار الأدوية والأعداد التي تم تحريكها فقد بلغت ما يقرب من ٣ آلاف صنف دوائي من حجم الإنتاج الكلي للأدوية البالغ مايقرب من ١٧ آلاف صنف دوائي.

تم نسخ الرابط