رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«رقم خزعبلي».. شعبة المواد البترولية: الدولة تتحمل مبلغًا ضخمًا في دعم المحروقات

 رئيس شعبة المواد البترولية
رئيس شعبة المواد البترولية

كشف حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، تفاصيل إعلان وزارة البترول اعتزام شركة بترول خليج السويس حفر 5 آبار في حقلي شمال صفا للنفط لزيادة الإنتاج.

وأشار نصر، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية «TeN»، مساء الخميس، إلى أن هناك مجهود جبار يبذل لحفر الخمسة آبار وهو ما سيزيد حجم الإنتاج إلى 15 ألف برميل يوميا، وهو ما سيتحقق في النصف الثاني من العام المقبل، لافتا إلى أن تكلفة هذا المشروع تصل إلى 226 مليون دولار.

ولفت إلى أن الدولة تبذل جهد كبير للموازنة بين الأسعار المحلية والعالمية للمواد البترولية، منوها بأن سعر البنزين في مصر منخفض جدا بالنسبة لدول العالم، معلقا: «الدولة تتحمل رقما خزعبليا في دعم المحروقات».

من جانبه كشف خالد عثمان، مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية، أسباب قرار الوزارة بـ زيادة أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس.

وقال عثمان، في مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام الناس» عبر فضائية «MBC مصر»، إن زيادة أسعار البنزين والسولار جاءت بسبب زيادة التكلفة على الدولة المصرية، نتيجة الأحداث العالمية.

وأضاف أن أسعار البنزين والسولار في مصر تعد الأقل في المنطقة، وفي المركز الرابع عالميًا من حيث انخفاض الأسعار.

تكلفة لتر السولار على الحكومة

وأوضح أن تكلفة لتر السولار على الحكومة تصل إلى 20 جنيهًا، إذ تقدم دعمًا يوميًا له بنحو 450 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الدعم الذي تقدمه الدولة بالنسبة لمنتجات البترول يصل إلى مليار جنيه يوميًا.

سعر لتر السولار العالمي

وتابع مساعد وزير البترول: «سعر لتر السولار العالمي يتخطى 34 جنيه، مفيش حد من الدول المحيطة بينا بيبيع بنزين بـ12 أو 13 جنيه، كل الدول اللي حوالينا معدية الـ20 والـ30 والـ40 جنيه».


 

تم نسخ الرابط