رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

غلق شواطئ البحر المتوسط

تسونامي البحر الأبيض المتوسط .. ليلى عبد اللطيف تتنبأ بـ «الطامة الكبرى»

تسونامي البحر الأبيض المتوسط
تسونامي البحر الأبيض المتوسط

تسونامي البحر الابيض المتوسط، حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس من تداعيات الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت السياحية، متوقعًا حدوث تسونامي في منطقة شرق البحر المتوسط، لكن تحذير العالم الهولندي ليس الأول فقد سبق أن تنبأت العرافة ليلى عبد اللطيف بحدوث تسونامي يضرب سواحل بعض سواحل الدول العربية، ليبقى السؤال هل يحدث تسونامي في البحر المتوسط ؟.

تسونامي البحر الابيض المتوسط

وقال هوجربيتس في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع إكس إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة في منطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي.

تحذيرات عالم الزلازل الهولندي من أكبر تسونامي في العالم

وأشار هوجربيتس إلى أن اليونان وجزر دوديكانيسيا تشهد زلزالًا بقوة 6 درجات على مقياس ريختر كل عامين تقريبًا، مضيفًا أن مر الآن أكثر من 3 سنوات منذ وقوع الزلزال الأخير، وآخر مرة تعرضت فيها جزر دوديكانيسيا لزلزال أكبر كانت منذ 4 سنوات.

زلزال البحر المتوسط

منذ يومين، أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا عن زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر ضرب الجزء الغربي من جزيرة كريت السياحية، وكان مركزه على بعد 18 كيلومتر أسفل سطح البحر، وعلى بعد نحو 60 كيلومتر جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة.

توقعات تسونامي في البحر المتوسط

أثارت توقعات هوجربيتس بشأن حدوث تسونامي في البحر المتوسط جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب كثيرون عن قلقهم وتخوفهم منها.

تسونامي البحر الابيض المتوسط

تحذيرات اليونسكو عن هل يحدث تسونامي في البحر المتوسط

دفع الحديث عن تسونامي البحر الابيض المتوسط اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو إلى التحذير من حدوث موجة تسونامي بنسبة 100%، موضحة أنها ستبلغ ارتفاعها أكثر من متر واحد وستضرب البحر الأبيض المتوسط ​​في الثلاثين عامًا القادمة. ويشير الخبراء إلى أن منطقة الخطر تتمثل في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبًا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا. وعلى الرغم من أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا 7 مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، إلا أن الخبراء يحذرون من أن تسونامي البحر الابيض المتوسط هو الخطر الداهم القادم.

توقعات ليلى عبد اللطيف 2024 وتسونامي

كشفت اللبنانية ليلى عبد اللطيف عن توقعات أخرى للفترة المقبلة خلال استضافتها في برنامج "أنا هيك" المذاع عبر قناة "الجديد" ويقدمه الإعلامي “نيشان”، مشيرة إلى أنه خلال 2024 سيشهد أحداثًا غير سارة في بعض الدول العربية، وتحدثت عن موجة تسونامي عنيفة تضرب بعض سواحل الدول العربية، ما يؤدي إلى إلحاق خسائر وأضرار كثيرة، بالإضافة إلى عاصفة عنيفة في دول أوروبية.

تسونامي البحر الابيض المتوسط

كما حذرت العرافة اللبنانية من انتشار أوبئة وأمراض فيروسية في عدة دول إفريقية، وأضافت أن الفترة المقبلة أو عام 2025 قد تشهد حربًا عالمية ثالثة. وتوقعت ظهور أحداث صعبة واضطرابات في الأردن ولبنان وعدة دول في الشرق الأوسط.

ليلى عبد اللطيف

هل سيحدث تسونامي في مصر عند شواطئ البحر الأبيض المتوسط؟

ما هي تسونامي - معني تسونامي

  • عبارة عن سلسلة من الأمواج البحرية العاتية
  •  تنشأ نتيجة حدوث اضطرابات جيولوجية مفاجئة تحت الماء
  • الاضطرابات مثل الزلازل، أو الثورات البركانية، أو الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر
  • يمكن أن تنتقل أمواج التسونامي عبر مسافات شاسعة بسرعات عالية
  • تصل إلى السواحل بسرعة فائقة مما يسبب فيضانات وأضرار جسيمة للمناطق الساحلية
  • الكلمة "تسونامي" ذات أصل ياباني
  • "تسو" تعني ميناء و"نامي" تعني موجة، بمعنى “موجة الميناء”
تم نسخ الرابط