رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. رئيس الوزراء يحرص على متابعة مشروع مشتقات البلازما

مجلس الوزراء خلال الاجتماع
مجلس الوزراء خلال الاجتماع

عقد اليوم مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وذلك بحضور: خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، ومحمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، واللواء طبيب مجدي أمين، رئيس شركة "جريفولز" إيجيبت لمشتقات البلازما، و حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة لشئون التطوير المؤسسي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، و فاتن مسعد، مدير عام مراكز خدمات نقل الدم القومية. 

مشروع الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

وقال رئيس مجلس الوزراء في بداية الاجتماع: نحرص بشكلٍ مستمر على متابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، مُشيرًا إلى أهمية ذلك المشروع الذي تتم متابعته من قِبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي ضوء ذلك، عرض خالد عبد الغفار، تقريرًا حول الموقف التنفيذي للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، موضحًا أن هذا المشروع يُمثل مبادرة رئاسية، تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من أدوية مشتقات البلازما، وتوفير العملة الصعبة، وصولاً إلى التصنيع الدوائي لواحدة من أعلى مستويات التكنولوجيا الطبية الدوائية. 
وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء أنه تم إنشاء مراكز لتجميع البلازما تابعة لشركة "جريفولز" إيجيبت، ويتم نقل البلازما المُجمعة إلى مصنع "جريفولز" أسبانيا لتصنيع مشتقاتها، إلى أن يتم الانتهاء من إنشاء مصنع محلى لتجزئة البلازما وتصنيع مشتقاتها محليًا.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏المكتب البيضاوي‏‏ و‏نص‏‏

 أهداف مشروع الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

وقدَّم رئيس شركة "جريفولز" إيجيبت لمشتقات البلازما عرضًا حول المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، موضحًا في بدايته أن أهداف المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما تتمثل في: تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما في مصر، وتوطين التكنولوجيا والخبرات المرتبطة بصناعة مشتقات البلازما، فضلًا عن تحقيق الريادة في صناعة وإنتاج وتوزيع مشتقات البلازما في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتطرَّق اللواء طبيب مجدي أمين إلى مشتملات المشروع، موضحًا أنها تضُم شبكة مراكز التبرع بالبلازما، ومعملًا مركزيًا، ومخزنًا رئيسًا للبلازما، ومنشأة تصنيع، وأكاديمية "جريفولز".

قد تكون صورة ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

مراكز التبرع بالبلازما

فبالنسبة لشبكة مراكز التبرع بالبلازما، أفاد رئيس الشركة أنها تشمل إنشاء وتشغيل عدد 20 مركزًا للتبرع بالبلازما في مختلف محافظات الجمهورية. أما فيما يخص المعمل المركزي، فيتم عمل الاختبارات المعملية لضمان سلامة وأمان المتبرع وجودة المنتج النهائي، وقد تم تصميم المعمل طبقًا للمعايير الدولية.

وأوضح اللواء طبيب مجدي أمين أن المخزن الرئيسي للبلازما يتمثل في مركز لوجستي، مميكن بالكامل، بسعة تخزينية للبلازما تصل إلى 600 ألف لتر قابلة لمضاعفتها. في حين تحتوي منشأة التصنيع على مصنع التجزئة ومصنع التنقية (بقدرة تصل إلى مليون لتر من البلازما سنويًا). أما أكاديمية "جريفولز" فتستهدف إطلاق برامج تدريبية مهنية متخصصة في مجال البلازما والجودة لتأهيل وتدريب الكوادر العاملة.
 

تم نسخ الرابط