رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فضل صيام يوم عاشوراء وسببه وأفضل الأدعية كما ورد عن النبي

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء، يطل علينا يوم عاشوراء كل عام حاملاً معه عبق التاريخ وذكريات الأنبياء، ليُذكّرنا بفضل الصيام وعظيم ثوابه. فما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟ وكيف كان صيام الأنبياء السابقين؟ وما هي أحكام صيامه في الإسلام؟.

يرجع تاريخ صيام يوم عاشوراء إلى عصور قديمة، فقد كان يُصام من قبل الأنبياء السابقين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "إن الله عز وجل افترض على بني إسرائيل صوم يوم في السنة يوم عاشوراء ... فصوموه؛ فإنه اليوم الذي تاب الله فيه على آدم، وهو اليوم الذي رفع الله فيه إدريس مكانا عليا، وهو اليوم الذي نجَّى فيه إبراهيم من النار، وهو اليوم الذي أخرج فيه نوحا من السفينة، وهو اليوم الذي أنزل الله فيه التوراة على موسى، وفيه فدى الله إسماعيل من الذبح، وهو اليوم الذي أخرج الله يوسف من السجن، وهو اليوم الذي رد الله على يعقوب بصره، وهو اليوم الذي كشف الله فيه عن أيوب البلاء، وهو اليوم الذي أخرج الله فيه يونس من بطن الحوت، وهو اليوم الذي فلق الله فيه البحر لبني إسرائيل، وهو اليوم الذي غفر الله لمحمد ذنبه ما تقدم وما تأخر، وفي هذا اليوم عبر موسى البحر، وفي هذا اليوم أنزل الله تعالى التوبة على قوم يونس." (رواه مسلم)

فقد صام نبي الله نوح عليه السلام هذا اليوم شكرًا لله تعالى على نجاته من الطوفان، كما صامه نبي الله موسى عليه السلام شكرًا لله تعالى على نجاته من فرعون وقومه.

فضل صيام يوم عاشوراء

وردت في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تُبيّن فضل صيام يوم عاشوراء، ومنها:

تكفير عن السنة التي قبله

ومن فضل صيام يوم عاشوراء، عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله." (رواه مسلم وأحمد والترمذي)

فضل صيام يوم عاشوراء، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يومًا يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء، ولا شهرًا إلا هذا الشهر: رمضان." (رواه مسلم والبخاري والنسائي وأحمد)، لذا من فضل صيام يوم عاشوراء تكفير ذنوب السنة الماضية: كما ورد في الحديث السابق عن أبي قتادة رضي الله عنه.

يُضاعف الله فيه الحسنات: 

كما ورد في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "كل عمل ابن آدم يُضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعْف، قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامَه من أجلي." (رواه البخاري ومسلم)

يُدخل صاحبه من باب الريان:

 وهو باب خاص في الجنة لا يدخله إلا الصائمون. (رواه البخاري ومسلم) 

يبعد صاحبه عن النار سبعين عامًا: كما ورد في حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: "ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا." (رواه البخاري ومسلم)

يُشفع لصاحبه يوم القيامة: 

كما ورد في حديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: "الصيام والقرآن يشفعلان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشراب بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعتُه النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان." (رواه أحمد)

فضل صيام يوم عاشوراء

أحكام صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة: وليس واجبًا، كما كان في أول الإسلام.

يستحب صيام يوم عاشوراء مع يوم قبله أو يوم بعده: مخالفةً لليهود.

لا يجوز صيام يوم عاشوراء وحده إذا صادف يوم الجمعة: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا يوم الجمعة إلا وصلاً." (رواه مسلم)

طريقة صيام يوم عاشوراء

نية الصيام من ليلة قبله: كما هو الحال في جميع أنواع الصيام.

الإمساك عن الطعام والشراب والشهوات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس

التزام جميع آداب الصيام: مثل: الإكثار من الدعاء وذكر الله تعالى، وتجنب اللغو والرفث، والابتعاد عن المعاصي والمحرمات.

أدعية يوم عاشوراء 2024

- «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

- «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».

- «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

- «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».

- «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

تم نسخ الرابط