رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فيلم «إن شاءالله ولد» لأمجد الرشيد ينطلق تجاريا في الوطن العربي

بعد فوزه مؤخرًا بجائزة الجمهور في مهرجان عمان السينمائي الدولي- أول فيلم وقبلها اختياره لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار، ينطلق فيلم «إن شاء الله ولد» للمخرج أمجد الرشيد تجاريًا لأول مرة فيالأردن يوم 18 يوليو، ثم في 24 يوليو بسينما زاوية في مصر، ويوم25 يوليو بدور العرض بالإمارات العربية المتحدة والمملكة العربيةالسعودية. 
 


يأتي هذا العرض السينمائي التجاري بعد نجاح عرضه في دور السينما الفرنسية مطلع العام الحالي. واستمرار جولته بالمهرجانات العالمية حيثحقق نجاحًا كبيرًا في عرضه العالمي الأول في مهرجان كانالسينمائي الدولي ضمن أسبوع النقاد وسجل أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق وفاز بجائزة جانفاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل، كما شاركفي عدة مهرجانات أخرى تصل إلى 100 مهرجان دولي من بينهامهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجانملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائيالدولي. وكان آخرها مشاركته في مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، حيث نافس على جائزة أفضل فيلم.


 
منذ انطلاقته، تلقى الفيلم إشادات نقدية على الصعيدين العالميوالإقليمي إذ كتب ويات فرانتز عبر موقع Josh at the Movies "يبرعإن شاءالله ولد في تجنب الميلودراما والتصوير المنطقي لحالة نوراالذهنية المحاصرة"، فيما كتب فونيكس كلاودين مشيدًا بجاذبية الفيلمعبر موقع GVN "رحلة تحبس الأنفاس لمدة 113 دقيقة ولا تهدأ حتى فيمشهدها الأخير"، فيما كتبت هويدا حمدي "يعبر خطوطًا حمراء يحرّمالمجتمع العربي النقاش فيها، ويصدم المشاهد بإثارة أسئلة لا أجابةإنسانية عنها".


 
يضم الفيلم في جعبته حوالي 26 جائزة، و يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليهاأن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفلذكر وليس أنثى.

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف ديلفين أجوت ورولاناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوىنقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاجThe Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) وجورج فيلمز(نيكولا لوبرتر ورافايل آلكساندر) والمنتجين المشاركين علاءكركوتي وماهر دياب وشاهيناز العقاد، وتشارك Lagoonie FilmProduction في مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولىشركة Pyramide International المبيعات الدولية.


ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًاوعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (فيلم الأوسكارEverything Everywhere All at Once)، وفرح جدعان التيقامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلامعالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نورالحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوتفي فيلم Dégradé، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وثنائي الموسيقى أندرو لانكستر وجيري لين الذي قدم موسيقى الفيلمالمرشح للأوسكار ذيب.

تم نسخ الرابط