رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط بدون نية

لو نسيت وشربت في صيام عاشوراء تفطر ولا لا؟.. فتوى تحسم الجدل

صيام عاشوراء
صيام عاشوراء

لو نسيت وشربت في صيام عاشوراء تفطر ولا لا؟، وهل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط بدون نية، تساؤلات هامة تتزامن مع صوم المسلمين في يوم عاشوراء من كل عام، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، إيمانًا منهم بفضله وأجره العظيم. ويثار الجدل أحيانًا حول حكم من شرب أو أكل ناسيا في هذا اليوم المبارك، ويبقى السؤال لو نسيت وشربت في صيام عاشوراء تفطر ولا لا؟.

لو نسيت وشربت في صيام عاشوراء تفطر ولا لا؟ 

ونجيب لكم خلال السطور التالية على لو نسيت وشربت في صيام عاشوراء تفطر ولا لا؟ فقد بينت دار الإفتاء الشرعية حكم من شرب ناسيا في صيام عاشوراء، وذلك استنادًا إلى الأدلة الشرعية والأقوال الفقهية، مؤكدة أنه لا يُفطر المسلم إذا شرب أو أكل ناسيا في صيام عاشوراء، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ".

واستندت دار الإفتاء لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ اللهَ وَضَعَ عَن أُمَّتِي الخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَن نَسِى وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» رواه الجماعة.

وتُعد هذه الفتوى ذات أهمية كبيرة لجميع المسلمين الذين يرغبون في صيام عاشوراء، حيث توضح لهم الحكم الشرعي الصحيح في هذه المسألة وتُساعدهم على أداء عبادتهم على أكمل وجه.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط بدون نية

فيما بتساؤل هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط بدون نية، أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة ويكفر ذنوب السنة الماضية. وأوضحت أنه لا يشترط تبييت النية من الليل في صوم التطوع، مثل صيام يوم عاشوراء، بل يجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المفطرات من أول طلوع الفجر.

واستشهدت في الإجابة على هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط بدون نية، بما روي عن عائشة رضي الله عنها، حيث قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ «يَا عَائِشَةُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا عِنْدَنَا شَيْءٌ، قَالَ: «فَإِنِّي صَائِمٌ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

لذا، يمكن للصائم أن ينوي الصيام في أي وقت خلال النهار ما لم يسبق له تناول المفطرات، فيجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المُفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم.

تم نسخ الرابط