رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ما هى الأسس التي على أساسها يتم اختيار شريك الحياة؟ عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى يجيب

الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

أجابت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول : "ما هى الأسس التى أساسها يتم اختيار شريك الحياة؟"


وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأثنين: "الرجل هو الذي يقدم عرض الزواج للمرأة بعد أن يسأل عن حالها ويعرف ما يجذبه في الزواج منها، بشكل عام وحسب التقاليد، يتم استفسار الخاطب عن المخطوبة ويتعرف على حالتها قبل أن يقدم عرضه للخطبة، هذا يعني أنه لديه معرفة بما يحتاجه وما يرغب فيه.. في هذه الحالة، يكون للمرأة وولي أمرها حق في اختيار من يكون مناسبًا لها، أو يمكن للمرأة أن تختار لنفسها".


وتابعت: "بالنسبة للكفاءة، فهي تعتبر حقاً شرعياً للمرأة وليس للرجل، ومع ذلك، الرجل هو من يقدم الخطوة الأولى وبالتالي، فإن المرأة تأتي بعد ذلك، هذا يعني أنه من المهم أن يتوافق الطرفان في مستوى التعليم والمستوى الثقافي والاجتماعي والنفسي، هذه الأمور ليست مجرد مقارنات بل هي أساسية لإحساس الشراكة المتبادلة والتفاهم بين الزوجين.
وأَضافت: "من خلال التشابه في الأهداف والتفكير والطباع، يتم تعزيز المودة والمحبة ويمنع النفاق والنكران. لذا، فإن الكفاءة تكون مناسبة للرجل والمرأة بمعاييرهما المتشابهة، حيث يتم تقدير التقارب في المستوى الثقافي والاجتماعي والنفسي والمشاركة في تحقيق الأهداف المشتركة.


وتابعت: "يجب أن تختار المرأة والرجل على أساس ما يتوافق مع متطلباتهما وما يعزز الشراكة والمودة بينهما، بغض النظر عن تخصصاتهما أو مستوياتهما التعليمية".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تم نسخ الرابط