رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

محمود سعد الدين عبر «قناة الشمس»: الكفاءة والخبرة هي سبب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

رئيس الوزراء ومحمود سعد الدين وأحمد سالم
رئيس الوزراء ومحمود سعد الدين وأحمد سالم

كشف الكاتب الصحفي محمود سعد الدين، رئيس تحرير موقع بصراحة الإخباري، سبب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة حتى هذه اللحظة.

تصريحات محمود سعد الدين مع أحمد سالم

وقال سعد الدين خلال تصريحاته ببرنامج "تحت الشمس"، والذي يقدمه الإعلامي أحمد سالم، إن هناك 5 أو 6 أسباب وراء التأخر عن إعلان التشكيل الوزاري.


 

وأضاف أن طريقة اختيار المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، للشخصيات تكون وفقا للمعلومات والتحديات للوزير الذي سيجلس في حكومة ما بعد 2024.

اختلاف معايير اختيارات الوزراء

وأشار سعد الدين إلى أن المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تولى منصبه في يوليو 2018 وتعامل مع 32 وزيرا، ثم التعديل الوزاري في أغسطس 2022 مع 13 وزيرا، بما يعني أنه تعامل مع 45 وزيرا حتى هذه اللحظة.
 

وتابع :"رئيس الوزراء لديه القدرة على تقييم الوزير الذي سيجلس بجواره بما لديه من خبرات عديدة خلال السنوات الماضية".

وأوضح، أن اختيارات رئيس الوزراء في حكومة 2024، تختلف كليا عن حكومتي 2018 و2022، لذلك فإنه على مدار 25 يوما ومع أكثر من 65 شخصية لم يقتنع كثيرا.

أحمد سالم

وردا على سؤال للإعلامي أحمد سالم، عن طبيعة المقابلات واختيارات رئيس الوزراء، رد الكاتب الصحفي محمود سعد الدين، بأن المهندس مصطفى مدبولي يبحث عن الشخصية المصرية التي تأتي بأهم 100 رجل أعمال من كل أنحاء الدول العربية للاستثمار في مصر.

وأشار إلى أن هناك تحدي أساسي في ملف الصحة، لذلك يبحث عن الشخصية التي ستعمل بشكل صحيح في ملف التأمين الصحي في فترة من 3 لـ 5 سنوات، لأن هناك تباطئ شديد في هذه الأمر.

وشدد سعد الدين على أن الاصلاح الإدري والهيكلي لا مفر منه، حيث إن أكثر من 200 جهة حكومية تخسر 50% على مدار الـ 3 سنوات الماضية مفاده انهم بيحقق خسارة، وهو ما يجعل مدبولي يتحرك في خطة تنفيذ اداري وهيكلي ويبحث عن هذه الشخصيات في القطاع الخاص أو الجامعات.

تحديات الصناعة والتعليم

وأكد أن هناك تحدي كبير في وزارة الصناعة، حول الشخص الذي سيطور هذا الجزء ويعمل على عقد مؤتمر سنوي، لأن هناك فجوة في المنتجات المختلفة من قطاع معين.

وقال محمود سعد الدين رئيس تحرير  موقع بصراحة، خلال استضافته في برنامج "تحت الشمس" مع الإعلامي أحمد سالم، إن ملف التعليم من الملفات الأساسية في الحكومة الجديدة، ولا تقل أهمية عن ملف الصحة وباقي الملفات.

تم نسخ الرابط