رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مواعيد الصلاة في التوقيت الصيفي

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024 وموعد عودة الشتوي

التوقيت الصيفي في مصر 2024
التوقيت الصيفي في مصر 2024

أنباء إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024 تزايد البحث عنها  عبر المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وجاء ذلك بعد قرار الحكومة بغلق المحلات في تمام الساعة 10 مساءً. نوضح في السطور التالية حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024 بعد قرار الحكومة.

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

حتى الآن، لم تصدر الحكومة المصرية أي قرار رسمي بإلغاء التوقيت الصيفي. ما زال التوقيت الصيفي معمولًا به في مصر، حيث يتم تقديم الساعة ساعة واحدة من أول أبريل حتى آخر أكتوبر من كل عام. قرار غلق المحلات في تمام الساعة 10 ليس له علاقة بالتوقيت الصيفي، وهدفه ترشيد استهلاك الكهرباء خلال أزمة التيار الكهربائي. يُتوقع أن تعود الحكومة إلى العمل بالتوقيت الشتوي في أول نوفمبر من العام الجاري، كما هو معتاد.

الهدف من تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

وفقًا للقانون الذي أقره مجلس النواب، يهدف تطبيق التوقيت الصيفي إلى:

  1. توفير مصادر الطاقة: يساعد في تقليل استهلاك الكهرباء والغاز والبنزين والسولار.
  2. زيادة الوقت النهاري: يضمن وقتًا أطول لبقاء المواطنين خارج المنازل، ما يشجع على ممارسة الرياضة ويجعلهم أكثر نشاطًا.
  3. تقليل حوادث السيارات: القيادة خلال فترة النهار تكون أكثر أمانًا.
  4. التعرض لأشعة الشمس: يساعد الناس في الحصول على المصدر الأساسي لفيتامين (د).

التوقيت الصيفي وقرار غلق المحلات

قرار غلق المحلات يهدف إلى ترشيد استهلاك الكهرباء وليس له علاقة بالتوقيت الصيفي.

التوقيت الصيفي والموسم السياحي

أشار عضو مجلس النواب إلى أن هناك موسمًا سياحيًا عربيًا سوف يبدأ بعد أيام، ويجب أن تراعي الحكومة هذا الأمر وتتجنب تطبيق القرار في المناطق السياحية.

موعد رجوع التوقيت الشتوي في مصر

من المقرر أن يعود التوقيت الشتوي في مصر في نهاية شهر أكتوبر 2024، وفقًا لما أعلنه مجلس الوزراء المصري.

أهمية تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2024

  1. توفير مصادر الطاقة: يقلل من استهلاك الكهرباء.
  2. زيادة الوقت النهاري: يسمح للمواطنين بقضاء وقت أطول خارج المنزل.
  3. تقليل حوادث السيارات: القيادة خلال النهار أكثر أمانًا.
  4. التعرض لأشعة الشمس: يوفر المصدر الأساسي لفيتامين (د).

مواعيد الصلاة في التوقيت الصيفي

ومع تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2024  ستتغي مواقيت الصلاة الخمسة غدا الجمعة فى عدد من محافظات مصر لتكون المواعيد في محافظة القاهرة كاتالي:

  •  صلاة الفجر 4:43  ص
  •  صلاة الظهر 12:53 ص
  •  صلاة العصر 29: 4
  • صلاة المغرب 7:29 م
  •  صلاة العشاء  8:52

سبب التوقيت الصيفي والشتوي

تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2024 والشتوي يأتي لتحقيق عدة أهداف تتعلق بتوفير الطاقة وتحسين نوعية الحياة. هنا بعض الأسباب الرئيسية لتطبيق التوقيت الصيفي والشتوي:

  1. توفير الطاقة: يتم تقديم الساعة ساعة واحدة في الربيع، مما يسمح بزيادة ساعات النهار في المساء وتقليل الحاجة لاستخدام الإضاءة الكهربائية.
  2. زيادة الإنتاجية: ساعات النهار الأطول تشجع الناس على البقاء خارج المنازل وممارسة الأنشطة المختلفة، مما يمكن أن يزيد من النشاط الاقتصادي.
  3. تحسين نوعية الحياة: الوقت الإضافي في المساء يتيح للأشخاص ممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية بعد العمل أو الدراسة، مما يساهم في تحسين الصحة العامة والنشاط البدني.
  4. تقليل حوادث المرور: القيادة خلال ساعات النهار تكون أكثر أمانًا مقارنة بالقيادة في الظلام، مما يمكن أن يقلل من حوادث المرور.

هل التوقيت الصيفي حرام

توضح الإفتاء أن تغيير التوقيت من الشتوي إلى الصيفي أو العكس يعتبر أمرًا يناط به ولي الأمر، وله الحق في فرض ذلك إذا كان يسبب المصلحة العامة والفضلية، مع الاهتمام بعدم التأثير سلبًا على مصالح الأمة وعلى الناس بشكل عام، دون أن يكون ذلك تغييرًا في خلق الله أو تعديًا على حدوده.

وتابعت دار الإفتاء عن التوقيت الصيفي في مصر 2024: «من المقرر أن الليل والنهار آيتان من آيات الله تعالى، وقد خلقهما الله لإيجاد التوازن الكوني المتسق مع طبيعة المخلوقات في حركتها وسكونها، قال تعالى: «وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ» [الإسراء: 12]، وقال عز وجل: «وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا» [النبأ: 10- 11]، وهذا الخلق الرباني المُحكم لا يقدر على تغييره أحدٌ ولا يمكن لمخلوقٍ أن يعبث بنظامه، فهو آيةٌ من الآيات التي استقلت بإيجادها يدُ القدرةِ الإلهيةِ».
 

تم نسخ الرابط