رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شيوخ عاجزين وصغار يصنعون المجد.. كيف ظهر نجوم أوروبا في يورو ألمانيا 2024؟

لامين يامال
لامين يامال

انتهت مباريات دور المجموعات لمسابقة كأس الأمم الأوروبية في ألمانيا 2024، حيث ظهرت هوية المنتخبات القوية القادرة على المنافسة في ثمن نهائي "اليورو"، رغم سطوع نجوم جديدة ظهرت مع منتخبات بلادهم خلال الفترة الأخيرة، وسط ابتعاد العديد من النجوم الكبار عن مستواهم في المسابقة القارية.

وكان دور المجموعات لمسابقة كأس الأمم الأوروبية فرصة واعدة لظهور العديد من اللاعبين الشباب في إبراز موهبتها ضمن مباريات منتخب بلادهم في الدور الأول، وذلك قبل بلوغهم الواحد والعشرون عاما.

 ويسلط "بصراحة" الضوء على لاعبين شباب ظهروا بشكل متألق خلال المباريات الماضية، وسط غياب نجوم كرة القدم الكبار في يورو 2024.

جمال موسيالا

وظهر النجم جمال موسيالا لاعب فريق بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا، ضمن اللاعبين الأكثر فعالية ضمن صفوف منتخب بلاده، في ظل تألقه بشكل كبير في مباريات دور المجموعات وتسجيله هدفًا في المباراتين الاولين.

واستطاع جمال موسيالا أن يحصد على جائزة أفضل لاعب في مباراة منتخب ألمانيا ضد أسكتلندا، والتي انتهت بفوز الماكينات بنتيجة (5-1)، حيث صرح إنه خاض أفضل لقاء له في مسيرته الدولية.

نيكو وليامس

مع بداية دور المجموعات ودخل منتخب إسبانيا مكشرًا عن أنيابه بشكل كبير، مما جعله أبرز المرشحين للفوز بلقب "يورو 2024"، وذلك بعد فوزه في الثلاث مباريات، وذلك بفضل ظهور اللاعب نيكو وليامس نجم فريق أتليتك بيلباو، صاحب الـ 21 عاما.

وتلقى اللاعب نيكو ويليامس تهنئة خاصة من ملك إسبانيا، والذي تواجد في غرفة ملابس المنتخب، مما جعل الشاب في سعادة كبيرة بعد هذه التهنئة، مما جعله يصرح "لقد حققت حلم طفولتي بكل تأكيد".

وأتبث وليامس نجاحه وتواجده ضمن صفوف "الماتادور" في كأس الأمم الأوروبية، عقب ظهوره بشكل أكثر من رائع مع فريقه أتليتك بلباو، والذي ساهم بشكل كبير في التتويج بلقب كأس إسبانيا للمرة الأولى للفريق منذ 40 عاما.

لامين جمال

ولم تتوقف إسبانيا عن إنتاج العديد من المواهب الصغيرة في عالم كرة القدم، حيث بات جناح نادي برشلونة لامين جمال صاحب الـ 16 عاما، من أهم وأفضل اللاعبين في مسابقة كأس الأمم الأوروبية، حيث أصبح أصغر لاعب في تاريخ اليورو يصنع هدف، في فوز الماتادور على منتخب كرواتيا بثلاثية نظيفة.

لكن قرر المدرب لويس دي لا فوينتي عدم مشاركة اللاعب لامين جمال في المباراة الأخيرة بدور المجموعات أمام منتخب ألبانيا، وذلك لإراحته بعد ضمان الصعود إلى دور الستة عشر، لأنه يعتبر من أهم مفاتيح اللعب للمنتخب الإسباني.

أردا جولر

ويستمر الشاب أردا جولر نجم فريق ريال مدريد الإسباني، في التوهج والتألق بشكل كبير مع منتخب تركيا، حيث استطاع صاحب الـ 19 عاما أن يسجل 5 أهداف مع النادي الملكي، إضافة إلى تسجيله هدف أكثر من رائع في مرمى منتخب جورجيا والذي ساهم بشكل كبير في صعود منتخب تركيا إلى الدور الستة عشر من عمر المسابقة القارية.

واستطاع جولر أن يحطم الرقم القياسي الخاص بالأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، حيث سجل أول هدف في مسيرته الدولية بعمر الـ 19 عاما و 114 يومًا، علمًا بأن هدف "الدون" كان في نسخة "يورو 2004".

أين كبار اليورو؟

 

وعلى الجانب الآخر، وبين الإصابات وظهورهم بشكل سيئ للغاية، خفت العديد من نجوم كرة القدم الكبار في مسابقة كأس الأمم الأوروبية مع منتخباتهم، مما أدى إلى تساؤل الجماهير، أين الكبار؟...

كريستيانو رونالدو

لأول مرة في مسيرة كريستيانو رونالدو مع منتخب البرتغال، لم يجد الطريق إلى مرمى المنافسين في مسابقة "يورو 2024"، بالرغم من تواجده في التشكيل الأساسي بجميع المباريات، حيث إذا سجل هدفًا سيصبح أول لاعب في عمر الـ 39 يسجل هدفًأ في تاريخ المسابقة.

روبرت ليفاندوفسكي

غاب النجم روبرت ليفاندوفسكي مهاجم فريق برشلونة الإسباني، عن المواجهة الأولى لمنتخب بولندا أمام هولندا بسبب الإصابة، في المباراة التي انتهت بفوز الطواحين، لكن سرعان ما ودع ليفاندوفسكي البطولة من الجولة الثانية، عقب الهزيمة من منتخب النمسا.

وقد ظهر ليفا في الجولة الثالثة على مقاعد البدلاء، في المباراة القوية التي جمعت منتخب بولندا أمام فرنسا، حيث استطاع أن يسجل هدف التعادل بعد دخوله من مقاعد البدلاء.

كيليان مبابي

ويعتبر كيليان مبابي من أهم وأفضل لاعبي منتخب فرنسا في مسابقة كأس الأمم الأوروبية، لكن يبدو أنه لن يتألق في هذه البطولة، حيث اكتفى نجم ريال مدريد بإحراز هدف واحد فقط خلال ثلاث مباريات، وذلك أمام منتخب بولندا ومن ركلة جزاء.

وتواجد مبابي في التشكيل الأساسي لمنتخب فرنسا أمام نظيره النمسا في الجولة الأولى، لكنه ظهر بشكل خافت للغاية، ثم غاب عن المباراة الثانية بسبب تعرضه لكسر في الأنف، ثم شارك في اللقاء الأخير من دور المجموعات ومن خلال سجل الهدف الوحيد له في كأس الأمم الأوروبية.

تم نسخ الرابط