رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ضياء رشوان: القارة الإفريقية معرضة للمجاعة وسوف تؤثر على جميع الدول الكبرى

ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن أفريقيا تعتبر محط اهتمام دائم للإعلام، المنظمات الإغاثية، مراكز الأبحاث، وصناع القرار على المستوى العالمي، أوضح أن القرن الأفريقي يجذب الانتباه بفعل الأحداث التي تجري فيه، في حين يكون الاهتمام الإعلامي بمنطقة وسط أفريقيا غير ملحوظ إلا في حالات الكوارث.

وخلال مشاركته في مؤتمر "صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري" الذي نظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أشار إلى تاريخ مصر الطويل - 77 عاماً - من التفاعل البحثي مع القارة الأفريقية.

 وأضاف أن ترأس مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019 أدى إلى زيادة الاهتمام بالقارة، مشيراً إلى جهود الهيئة العامة للاستعلامات في استخدام تسع لغات، بما في ذلك خمس لغات أفريقية، في عملها.

وأوضح أن بعض القنوات الدولية الكبرى تقدم برامج متخصصة في أفريقيا، ولكن يبقى الاهتمام الإعلامي الأوروبي الأبرز، خاصة في فرنسا، بسبب الروابط التاريخية والاستعمارية المتشابكة مع منطقة الساحل والصحراء الإفريقية.

وأكد رشوان، أن القارة الأفريقية تعاني من مشاكل جسيمة مثل المجاعة، مشيراً إلى توجه المنظمات الإغاثية للتعامل مع هذه التحديات بشكل أكبر هناك، معتبراً أن التغطية الإعلامية للقارة تتأثر بمصالح الدول الكبرى وتكشف الانحيازات الموجودة.

وفي ختام كلمته، أشار إلى ضرورة تدريب كوادر إعلامية مؤهلة في مصر للتعامل الفعّال مع القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ومصالحها.

تم نسخ الرابط