رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوى في الأردن.. بالعراضة شامية

أرشيفية
أرشيفية

 مظاهر الإحتفال بالمولد النبوى في الأردن..  من الكلمات البحثية التي يبحث عنها المواطنين  محركات البحث المختلفة وخاصةً محرك البحث "جوجل" بسبب اقتراب قدومه، حيث يبحث العديد من المواطنين في مصر والوطن العربي والدول الإسلامية المختلفة لمعرفة موعد المولد النبوي والبعض الأخر يريد معرفة الأجازة الرسمية للإحتفال بالمولد النبوي، كما أن يثر فضول الأخرين مراسم وطقوس الاحتفال بالمولد النبوي في الدول المختلفة والتعرف على الثقافات الإسلامية الأخرى ومظاهر احتفالاتها بالأعياد والمواسم الإسلامية.

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوى في الأردن

إقامة الحفلات الدينية يشارك الأردنيون العالم العربي والإسلامي الاحتفال بذكرى المولد النبوي، وعادتًا ما يحتفل به الأردنيون بشكل جماعي عن طريق إقامة الاحتفالات التي تتضمن دروسًا دينية والتي تؤكد على أهمية هذه المناسبة في حياة المسلمين، ويتم تبادل التهاني والزيارات.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

ويتم تقديم الحلوى والتي تشبه الحلوى التي تُقدم في شهر رمضان المبارك وفي عيدي الفطر والأضحى حيث أن القيام بتقديم الحلوى فرصًة لإظهار الفرح والسرور بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام.

مجالس السيرة النبوية

كما تقوم المؤسسات الدينية بالاحتفال بذكرى المولد النبوي عبر إقامة المهرجانات ومجالس السيرة النبوية .

هي عمان الهاشمية الأبية التي تتعطر دوما بأريج الإيمان والروحانية، وقد اعتاد اهلها منذ فجر تأسيس الدولة الأردنية الفتية، على الاحتفال بذكرى مولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث يستذكر ابناء المدينة طقوسا خالدة للاحتفال بهذه الذكرى العطرة في عمان القديمة.


الاحتفال بالعراضة شامية

ويقوم الشوام مجتمعين يقومون بتشكيل عراضة خاصة يشترك فيها شبابهم في مبارزات السيوف والدروع ويظهر فيها هؤلاء بطولاتهم وفروسيتهم التي طالما تفاخروا بها، وعندما يحين موعد صلاة الظهر أو العصر كان الملك عبدالله الاول بن الحسين طيب الله ثراه يحضر الى المسجد الحسيني لاداء فريضة الصلاة والاستماع لتلاوة سيرة المولد النبوي الذي كان يتلوه المرحوم الشيخ حمزة العربي بصوت رخيم ومن حوله بطانة خاصة تُجيد إنشاد القصائد الدينية، وبعد الانتهاء من الاحتفال داخل حرم المسجد كان موظفو البلدية يقومون بتوزيع الحلويات على الحضور، واذا ما خرج الملك عبدالله الاول الى ساحة المسجد كانت فرقة موسيقات القوات المسلحة تطوف شوارع المدينة تصدح انغامها مع حركات اعضاء الفرقة الرشيقة، وفي المساء كان المدرج الروماني يضج بأعداد هائلة من المتفرجين الذين حضروا لمشاهدة الدبكات الشعبية والمبارزات الشامية.

تم نسخ الرابط