رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

غنيم: أزمة الكهرباء عالمية وليست في مصر فقط

أزمة الكهرباء
أزمة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن تخفيف الاحمال الكهربائية أزمة عالمية وليست في مصر فقط، مضيفا أن هناك موجات شديدة الحرارة عالمية ونتيجة للتغيرات العالمية والاحتراق العالمي يحدث أزمة في قطاع الكهرباء.

وأضاف غنيم، في مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن هذا الأمر تسبب في زيادة الأحمال على شبكات الكهرباء في مصر والعالم أجمع بسبب زيادة ساعات تشغيل المبرد، متابعا أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء والوقود. 

وتابع في تصريحاته، أن هناك دول كثيرة تذهب لحل تخفيف الأحمال بسبب الوقود أو عدم قدرة شبكات الكهرباء لتلبية الزيادة، مستدركا أن هناك دول غنية بالطاقة تذهب لتخفيف الأحمال، مضيفا أنه مصر نفذت مشروعات مهمة في ملف محطات الكهرباء وفي القطاع كله.

وأشار غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، إلى أن الكهرباء زادت من 31 ألف ميجا وط ساعة في 2013 إلى 59 الف ميجا واط ساعة أي الضعف تقريبا، لافتا إلى أن الموارد الدولارية في مصر محدودة، وهناك العديد من الاستخدامات.

وأوضح أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، أن مصر مرت خلال السنوات الخمس الماضية على أكثر من ازمة وفي مقدمتها كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وحالة تضخم عالمية، وأزمة انقطاع الكهرباء عالمية ولديها عدة أسباب أهمها ارتفاع درجات الحرارة.

تم نسخ الرابط