رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«تضم 26 سريراً وأحدث جهاز للقسطرة».. وزير التعليم العالى يفتتح مشروع تطوير وحدة السكتة الدماغية وعلاج نزيف المخ بمستشفيات جامعة عين شمس

أفتتاح  مشروع تطوير وحدة السكتة الدماغية وعلاج نزيف المخ
أفتتاح مشروع تطوير وحدة السكتة الدماغية وعلاج نزيف المخ

افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، وحدة السكتة الدماغية بـ مستشفى الباطنة بجامعة عين شمس وذلك بعد أعمال التطوير، وذلك بحضور الدكتور محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس والدكتور على الأنور عميد كلية الطب والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذى للمستشفيات.

وزير التعليم العالى يفتتح مشروع تطوير وحدة السكتة الدماغية وعلاج نزيف المخ بمستشفيات جامعة عين شمس

والجدير بالزكر أن الوحدة تضم أحدث جهاز للقسطرة فى العالم، كواحد من 10 نسخ فقط على مستوى العالم ولا يوجد له مثيل فى منطقه الشرق الأوسط بأكملها، ويتميز الجهاز بتقنيات غير مسبوقة مصحوبة باستخدام الذكاء الاصطناعى لتحليل بيانات المرضى، وأحدث الأشعات والتحاليل الطبية وكذلك أحدث أجهزة إعادة التأهيل لمرضى السكتة الدماغية، بالإضافة إلى فريق عمل الوحدة المكون من نخبة من أفضل وأكبر أساتذة المخ والأعصاب المتخصصين فى المجال من ذوى الخبرة المميزة فى علاج السكتة الدماغية.

وكشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى، إن المدينة الطبية بجامعة عين شمس مشروعا بدأ العمل فيه منذ تولى منصب عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وإعداد تصميمات المدينة وتم وضع خطط عمل وضم لحدائق مجاورة لتكون داخل أسوار المدينة الطبية.

وقال وزير التعليم العالى، أن المستشفيات الجامعية ليست للعلاج فقط وانما تعليم والبحث العلمى وله أهمية كبيرة فى التطوير والتحديث ، موضحاً أن هناك طفرة فى النشر الدولى والبحث العلمى فى مصر واصبحنا الدولة رقم 1 بأفريقيا وتقدم على مستوى العالم، ونعمل على تعظيم النشر الدولى والابتكار لنستطيع تطوير الصناعة والاقتصاد وصولا باحتياجات الدولة.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، أن المستشفيات الجامعية تقوم بدور التدريب للشباب الدارسين فى كليات الطب والدور الهام لعلاج المواطن المصرى فى المستشفيات.

وأضاف إلى أنه مع افتتاح تطوير وحدة السكتة الدماغية بجامعة عين شمس نحتاج الوصول لـ 500 وحدة للسكتة الدماغية على مستوى مصر وأكثر لانقاذ المرضى بشكل سريع، موضحا أن الوحدة المفتتحه اليوم، أول وحدة متكاملة والمريض لا يحتاج لاى خدمة أو دعم خارج الوحدة لاجراء طبى أخر، مشيدا بمساهمة المجتمع المدنى والمؤسسات الخيرية الداعمة للمستشفيات والمدينة الطبية بجامعة عين شمس.

وكشف الدكتور أحمد البسيوني، مدير وحدة السكتة الدماغية الجديدة بجامعة عين شمس في تصؤيحات خاصة لموقع بصراحة الاخباري، أن افتتاح الوحدة الجديدة هو الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وصر وذلك لعلاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية حدث هام للغاية لخدمة المريض المصري، مشيرًا إلى التميز والتفرد للوحدة التي تمتلك جهازا لا يوجد في الشرق الأوسط سوى في مصر ولا يوجد منها سوى 10 أجهزة في العالم.

وقال مدير وحدة السكتة الدماغية في تصريحاته، خلال أفتتاح فعاليات الوحدة، أن السكتة الدماغية من أخطر الأمراض التي يواجهها الإنسان وتحتاج إلى طرق علاج سريعة ودقيقة وهذا ما يتم في الوحدة الجديدة التي تم تجهيزها بـ 26 سريرا بها كافة الإمكانيات الطبية وأجهزة السونار وإعادة تأهيل المرضى وجهاز القسطرة المخية.

وأضاف دكتور أحمد البسيوني: أن عدد الإصابات في مصر بلغ حوالي 250 ألف حالة سنويًا بمرض السكتة الدماغية، مشدداً أن تأثير المرض كبير على المريض اجتماعى ومادى ونفسى، فضلا عن تعطل عن العمل وكذلك احتياج المصاب لمرافق بشكل مستمر، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق 70 مليار دولار على هذا المرض».

وأكمل دكتور أحمد البسيوني حديثة قائلا: أن هناك وحدتين للسكتة الدماغية وما يسمى بالمركز المتكامل لعلاج السكتة الدماغية وتم توفير مريض الطوارئ للدخول تحت جهاز القسطرة لتقديم العلاج بشكل مباشر، وتم استيراد أفضل جهاز قسطرة بالعالم لم يوجد مثله بالشرق الأوسط، وتم تجهيز أسانسير خاص لتقديم الخدمات للمرضى، وهو جهاز هجين يقوم بعمل أشعة بالصبغة بشكل سريع والجهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي بحيث خلال دقيقتين يرسل الداتا الخاصة بالمريض لاتخاذ الإجراء العلاجى المناسب.

تم نسخ الرابط