رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كل ما تكبر تحلى.. وتصير أحلى وأحلى

«حكاية ميسي في ذكرى ميلاده الـ37 ».. أسطورة طفل أرجنتيني مريض صنع المعجزات

 ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

«الغالي علينا غالي ولا عمره حيتنسى».. كلمات أغنية عمنا سيد مكاوي تنطبق على الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، لآنه مهما مرت السنين عليه سيظل غالي على قلوب كل عشاق الساحرة المستديرة، ودائما ما يراه محبيه كما يقول المطرب العراقي الشهير كاظم الساهر في أغنيته «كل ما تكبر تحلى.. وتصير أحلى وأحلى».

ويحتفل ليونيل ميسي، لاعب إنتر ميامى الأمريكي الحالى، اليوم الإثنين، بعيد ميلاده الـ37، فهو من مواليد 24 يونيو عام 1987.
 

ويعتبر ميسي واحد من أهم أساطير كرة القدم الذين لن يتكرروا في التاريخ، فقد حصد «البرغوث الأرجنتيني» العديد من الألقاب والجوائز الفردية وسطر تاريخاً طويلاً  خلال مسيرته الكروية سواء بين صفوف راقصو التانجو «منتخب الأرجنتين» أو على مستوى الأندية التي لعب لها فالملهم الأرجنتيني ميسي، شارك في 1108 مباراة بكل المسابقات على مستوى الأندية ومنتخب بلاده، سجل خلالها 856 هدفًا وصنع 419 آخرين.

مسيرته ومعاناة الطفولة

ولد ليونيل اندريس ميسي موتشيتيني في 24 يونيو من عام 1987 في روزاريو بالأرجنتين وبدأ لعب كرة القدم منذ طفولته، وفي عام 1995 انضم إلى فريق الأشبال في نادي نيويول أولد بويز (نادي كرة قدم من الدرجة الأولى ومقره في روزاريو). بحسب دائرة المعارف البريطانية.

وجذبت مهارات ميسي الهائلة انتباه الأندية المرموقة على جانبي المحيط الأطلسي، في سن الـ 13 انتقل وعائلته إلى برشلونة.. واكتشف أحد الأطباء أن ليونيل ميسي يعاني من نقص في هرمون النمو، الأمر الذي جعله يظهر بحجم أصغر من بقية الأطفال، لتبدأ قصة معاناة الطفل الصغير وسبب نجوميته لاحقا.
 

قرر والدا ليونيل، خورخي وسيسيليا، أن يخضعا ابنهما لعلاج عبر حقنه بهرمون النمو كل ليلة، لكنهما اكتشفا بعد ذلك أن الامر سيكون باهظ التكلفة ولن يستطيعا توفير المال للاستمرار بالقيام به، لذلك كانت الفرصة التي أتيحت للطفل الذي أصبح يبلغ من العمر 13 عاما حينها ذهبية، فقد عرض عليه برشلونة أن يتدرب في أكادينية "لاماسيا"، على أن يقوم النادي بتحمل تكاليف علاجه، لينتقل ليونيل مع عائلته إلى إسبانيا.

بدأ اللعب مع فريق نادي برشلونة تحت 14 عاما وقد سجل 21 هدفا في 14 مباراة لفريق الناشئين وسرعان ما تقدم للفريق الأول وشارك في أول مباراة غير رسمية له مع نادي برشلونة عندما كان يبلغ من العمر حينئذ 16 عاما.


هدف مارادوني لـ ميسي

وعلى مدى مسيرة ميسي المستمرة منذ 20 عامًا، كانت هناك العديد من المحطات المؤثرة والأهداف الخالدة، بينها هدفه "المارادوني" في مرمى خيتافي عام 2007، عندما راوغ أكثر من نصف الفريق وأسكن الكرة في الشباك.

ثالث أصغر لاعب في تاريخ برشلونة

وعام 2004، أصبح ميسي ثالث أصغر لاعب في تاريخ برشلونة يشارك مع الفريق الأول، وأصغر لاعب يخوض مباريات رسمية مع البلوجرانا في تاريخ الدوري الإسباني.

كما كان ميسي أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل 20 هدفًا على الأقل في 13 موسمًا متتاليًا في الدوريات الخمس الكبرى، وتجاوز الرقم القياسي لتشافي مع برشلونة في عدد المشاركات برصيد 768 مباراة.

دور رونالدينيو في اكتشافه

لعب الساحر البرازيلي دورا هاما في وصول ليونيل للفريق الأول، إذ اعتبره "شقيقه الأصغر" وآمن بموهبته، كما أكد لزملائه في الفريق حينها ان ميسي سيصبح أفضل منه لاحقا.

وأشارت العديد من التقارير الصحافية إلى أن رونالدينيو ضغط على المدرب الهولندي للفريق حينها، فرانك ريكارد، من أجل ضم ليونيل للفريق الأول، ليصنع له بعد ذلك أول هدف في مسيرته مع برشلونة ويحمله على ظهره احتفالا بذلك الهدف في لقطة لا ينساها عشاق الفريق الكتالوني.

كسر رقم جيراد مولر

وحطم النجم الأرجنتيني الرقم القياسي لجيراد مولر، بعد تسجيله 30 هدفًا في 12 موسمًا مع برشلونة، وسجل رقمًا جديدًا برصيد 13 موسمًا، وتفوق على ريان جيجز ليحتل قمة اللاعب الأكثر تتويجًا بالبطولات مع نادٍ واحد.

وشارك ميسي مع برشلونة في 778 مباراة بكل المسابقات، سجل خلالها 672 هدفًا، وصنع 303 أخرى، وتخطى رقم بيليه مع برشلونة بعدما سجل 672 هدفًا وأصبح الهداف التاريخي لفريقه، وأكثر مَن سجّل لفريق واحد عبر التاريخ.

وفي صيف 2021، وبعد نهاية عقده، انتهت مسيرة ميسي الأسطورية في برشلونة، والتي استمرت 17 عامًا مع الفريق الكتالوني، نتيجة أزمة مالية بسبب لوائح رابطة الدوري الإسباني في تسجيل العقود الجديدة، بعدما حقق العديد من الإنجازات الفردية والجماعية.

وانضم ليونيل ميسي بعد مغادرته إسبانيا، إلى فريق باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر، وشارك مع الفريق في 75 مباراة وسجل 32 هدفًا وصنع 35 أخرى، ثم انتقل إلى إنتر ميامي الأمريكي في الصيف الماضي، وحصل على أفضل لاعب في عام 2023، وشارك في 29 مباراة، إذ سجل 25 هدفًا وقدم 16 تمريرة حاسمة بكل المسابقات.

مسيرته الدولية

وظهر ميسي أول مرة مع منتخب بلاده في عام 2004، في بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة، وفاز بالكرة والحذاء الذهبيين بعد تسجيله 6 أهداف في البطولة.

وتعرض للطرد في مباراته الأولى مع منتخب الأرجنتين بعمر 18 عامًا أمام المجر، نتيجة نطحه للمدافع فانتشاك ليقرر حكم اللقاء طرده.

وأصبح أصغر لاعب يمثل منتخب الأرجنتين في كأس العالم عام 2006 عندما حلَّ بديلًا في مباراة صربيا والجبل الأسود، كما أصبح أصغر هداف في البطولة وسادس أصغر هداف في تاريخ المونديال.

وشارك ميسي في كأس العالم 5 مرات بالتساوي مع كل من أنطونيو كارباخال ورافائيل ماركيز، والبرتغالي كريستيانو رونالدو ولوثار ماتيوس، واستطاع أن يكون أول لاعب يسجل في في جميع أدوار البطولة منذ نسخة 1986.

كما وصلت عدد مشاركاته في بطولة كوبا أمريكا إلى 7 مشاركات عبر تاريخه.

ألقابه

وحصل ميسي على 43 لقبًا، كأكثر اللاعبين حصولًا على البطولات عبر التاريخ، متساويًا مع البرازيلي داني ألفيس، زميله السابق بفريق برشلونة.

وتوّج بـ35 بطولة مع فريق برشلونة تتمثل في 10 ألقاب للدوري الإسباني، و7 ألقاب لكأس ملك إسبانيا، و8 ألقاب لكأس السوبر الإسباني، و3 بطولات من كأس السوبر الأوروبي، و4 ألقاب من دوري أبطال أوروبا، و3 بطولات من كأس العالم للأندية.

بينما توّج بثلاثة ألقاب مع باريس سان جيرمان تتمثل في الدوري الفرنسي مرتين، وكأس السوبر الفرنسي مرة وحيدة.


ألقابه مع الأرجنتين 

على المستوى الوطني، توّج مع منتخب الأرجنتين بكوبا أمريكا مرة وحيدة، وكأس فيناليسيما مرة وحيدة أيضًا، وأولمبياد بكين مرة وحيدة، وكأس العالم تحت 20 سنة مرة أيضًا، وأخيرًا لقب كأس العالم 2022.

اللاعب الوحيد في العالم، الذي حصل على أفضل لاعب في بطولة كأس العالم مرتين، وحققها مع الأرجنتين نسخة 2014، ونسخة 2022.

شارك مع منتخب بلاده في 175 مباراة بكافة المسابقات، وسجل 103 أهداف.

إنجازاته الفردية


توّج بالعديد من الإنجازات الفردية، أبرزها الكرة الذهبية 7 مرات كأكثر لاعب يتوّج بها عبر التاريخ، وتوّج بجائزة ذا بيست لأفضل لاعب في العالم المقدمة من فيفا 3 مرات، بينما توّج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا 3 مرات، وحصل على لاعب العام في الدوري الإسباني 8 مرات، توّج بالحذاء الذهبي 6 مرات، وحصل على لاعب العام في الأرجنتين 14 مرة.

خارج كرة القدم

لم يثبت فقط الأرجنتيني ليونيل ميسي، بأنه كامل الأوصاف في عالم كرة القدم فقط، بل أنشأ مؤسسة خيرية لتساهم في تعليم ورعاية الأطفال في عام 2007.

تم اختياره سفيرًا للنواية الحسنة عام 2010، وذلك بهدف دعم حقوق الطفل.

“ليس الرب”

ويطلق عشاق نجم كرة القدم الأرجنتيني على ميسي لقب "ديوس" التي تعني "الرب" باللغة الإسبانية لكن بابا الفاتيكان كان له رأي آخر.

ففي مقابلة مع قناة لاسيكستا التلفزيونية الإسبانية، أشاد البابا فرنسيس باللاعب القادم من بلده الأرجنتين لكنه قال إنه لا يجوز وصفه بالرب.

وقال البابا:"يعد هذا من الناحية النظرية تدنيسا للمقدسات، لا يجوز أن تفعلوا هذا، وقد يصفه الناس بالرب بمعنى نعبدك لكن الرب وحده هو الجدير بالعبادة".

يذكر أن ميسي متزوج من عارضة الأزياء أنتونيلا روكوزو ولديهما 3 أبناء هم تياغو وماتيو وسيو.

تم نسخ الرابط