رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مفتي الجمهورية: صيام يوم عرفة يُكفر ذنوب عامين و هو سُنّة مؤكدة

الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية

بالتزامن مع اقتراب حلول يوم عرفة؛ غدًا الموافق يوم السبت؛ حيث قام الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية عن فضل يوم عرفة. خلال لقائه ببرنامج “ اسأل المفتي” المذاع عبر قناة صدى البلد.

واستشهد مفتي الجمهورية بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم الطيب المبارك؛ قائلًا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قام بشعيرة الحج مرة واحدة فقط، وخطب خطبة الوداع في يوم عرفة؛ فهي خطبة عظيمة يكمُن بها أسس الإسلام  و القواعد التي ينبغي علينا أن نتمسك بها؛ بالإضافة إلى أنها تلك الخطبة تشمل قضية المساواة بين البشر جميعًا.

وأكد مفتي الجمهورية بأن صيام يوم عرفة سُنّة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فيجوز ويصح صوم يوم عرفة للشخص الذي لم يقم بشعيرة الحج في هذا اليوم الموافق 9 من ذي الحجة؛ موضحًا ثواب هذا الصيام؛ فالصيام في هذا اليوم يثكفر ذنوب عامين؛ عامًا ماضيًا و عامًا مقبلًا.

خطبة الوداع الجليلة

 وصرح مفتي الجمهورية بأن خطبة الوداع من الخُطب الجامعة والشاملة؛ حيث تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بكلمات موجزة قليلة و تحمل مضامين عظيمة؛ فهي تشمل حقوق الإنسان. 

وأشار إلى أن تلك الخطبة الجليلة تنظر إلى قضية مهمة؛ وهي التأكيد على حرمة الاموال والأعراض، والنفوس.

وحذر مفتي الجمهورية بعدم جواز اعتداء أحد على أعراض غيره من الناس، أو من أموال غيره، أو من أنفس غيره تحت أي دعوى؛ موضحًا أن نفوس الناس وأموالهم و أعراضهم محرمة آمنة بتحريم الله وتخلد بهذه الوصية النبوية الخالدة. 

وأشار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وصى على النساء بشكل خاص؛ فهذا دليل على دور المرأة في الإسلام، ومكانتها الكبيرة؛ حيث اوصى النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته بالمرأة؛ حتى تٌكرم، ويُعتنى بها؛ ويُرفع من منزلتها؛ و يُأخذ بناصيتها من التكريم والرعاية؛ كما تُحظى بتقدير جميل، والوفاء لدورها. 

تم نسخ الرابط